السبت 21 backend.Sep

أخبار عامة

السيسي يفتتح مشروعات تنموية في جنوب الوادي .. ويحث المستثمرين على المشاركة في قطاع الزراعة


الرئيس عبد الفتاح السيسى

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت عددا من المشروعات التنموية في جنوب الوادي، عبر الفيديو كونفرانس، ومن بينها مشروع القمح في مشروع توشكى 4، وحث المستثمرين على المشاركة في جميع المشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة.

وقال السيسي في مداخلاته خلال مراسم افتتاح المشروعات، التي جرت في قاعة المنارة بالقاهرة، إننا نسعى إلى الوصول إلى أقصى إنتاجية من فدان القمح.

وأضاف أن الدولة لا يجب أن تنتظر الأزمات، وتبذل قصارى جهدها لتفادي الأزمات، بدلا من انتظارها، مشيرا إلى أن كل ما تم تنفيذه من مشروعات للبنية الأساسية خلال السنوات الماضية كان ضروريا.

وأشار إلى أن الدولة دفعت أرقاما ضخمة في سبيل تنفيذ هذه المشروعات، مؤكدا أنه لو تم تنفيذها على مدى الـ25 سنة الماضية، لكانت التكلفة ستكون أقل.

وأوضح أننا نعمل على الاستفادة من كل الفرص الزراعية، ودعا إلى استبدال زراعة 350 ألف فدان قصب ببنجر، من أجل تحقيق نتيجة أكبر واستفادة أفضل.

وشدد الرئيس على أهمية الاستفادة من أي كمية مياه، وعدم إهدار أي نقطة مياه، مشيرا إلى أنه من أجل تحقيق ذلك تم إنشاء محطات المعالجة الزراعية مثل المحسمة وبحر البقر والدلتا الجديدة للحد من هدر المياه. 

وتطرق الرئيس في مداخلاته عن موضوع رغيف الخبز، فقال إنه من الضروري مصارحة الناس بأن الرغيف الواحد يتكلف جنيها وربع، ويتم توفيره بخمسة قروش، منوها إلى أنه بعد أن كانت ميزانية الدولة تدعم الرغيف بمبلغ يصل إلى 30 مليار جنيه سنويا، أصبحت تتحمل الآن 130 مليار جنيه.

وحول موضوع تخفيف أحمال الكهرباء، أكد الرئيس أنه إجراء ضروري، 

مشيرا إلى أنه من الضروري مصارحة الناس بالحقائق وراء هذا الموضوع، وقال إنه لو تمت محاسبة المواطن على التكلفة الحقيقية للكهرباء، لتضاعف ثمنها مرتين أو ثلاث مرات، لأن تشغيل الكهرباء لمدة 24 ساعة في اليوم بدون انقطاع أمر ممكن، ولكنه مكلف جدا.