الخميس 17 اكتوبر

أخبار عامة

الحكومة تستعين بالحوار الوطني لوضع تصور لملف الدعم .. ووقف تخفيف أحمال الكهرباء أواخر العام


الدكتور مصطفى مدبولي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء النقاب عن أنه ستتم الاستعانة بالحوار الوطني والخبراء الاقتصاديين لوضع تصور اقتصادي يشمل تصورا لملف الدعم، قبل نهاية العام الحالي.

وقال مدبولي خلال تصريحاته للصحفيين في ختام جولته لعدد من المشروعات الصناعية والزراعية والتكنولوجية بمحافظتي البحيرة والإسكندرية اليوم الإثنين إنه تم الاتفاق مع الدكتور محمد معيط وزير المالية على وضع خطة لسداد من 20% إلى 25% من متأخرات الشركاء الأجانب.

وبالنسبة لأسعار الكهرباء، وما يرتبط به ذلك من ارتفاع في أسعار البترول العالمية، قال مدبولي إن مصر ظلت لمدة عام ونصف العام تحرص على تثبيت أسعار الوقود اللازمة لقطاع الكهرباء، حيث تبلغ قيمة قاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول 15 مليار جنيه شهريا.

وأوضح أنه كلف وزيري الكهرباء والبترول بوضع خطة للعمل على وقف تخفيف الأحمال مع انتهاء التوقيت الصيفي، أو بحد أقصى في نوفمبر أو ديسمبر المقبلين.

كما طالب بوضع خطة على مدى أربع سنوات لتحريك أسعار الكهرباء يراعى فيها دعم الفئات غير القادرة.

ولفت مدبولي إلى أن نحو 60% من إنتاج مصر من الغاز يذهب لتشغيل الكهرباء.

وبالنسبة لرغيف العيش، أشار مدبولي إلى أن مصر تنتج مائة مليار رغيف مدعم سنويا، وتبيع الرغيف الواحد بخمسة قروش، في حين يتم استيراد القمح بالدولار، موضحا أن دعم رغيف الخبز يتخطى الـ100 مليار جنيه سنويا.