الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

الزراعة : فحص أكثر من مليون طن بطاطس بمعامل العفن البني قبل التصدير


جانب من سير العمل في معامل العفن البني للبطاطس قبل التصدير

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تجاوز كميات البطاطس التي تم فحصها للتصدير من خلال مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس، المليون طن، وذلك منذ بداية الموسم وحتى اليوم، الأربعاء.

وأكدت الدكتورة نجلاء بلابل مديرة المشروع أن ذلك يأتي نتيجة لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتطوير معامل المشروع ورفع كفاءته، وزيادة قدرته الاستيعابية، وتنمية مهارات العاملين به، الأمر الذي ساهم في تحقيق طفرة كبيرة في المشروع، الأمر الذي ساهم في تنمية وزيادة صادرات مصر من محصول البطاطس، والذي أصبح يحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية المصرية، بعد محاصيل الموالح.

وأوضحت أن إجمالي الكميات التي تم فحصها من خلال معامل المشروع، لتصديرها إلى الخارج، بلغت حتى الآن ومنذ بداية الموسم حوالي مليون و٢٢ ألفا و٩٤٢ طنا، تمثل ٤١ ألفا و١٦٠ عينة.

وأشارت إلى أن الكميات التي تم فحصها للتصدير إلى دول الاتحاد الأوروبي بلغت حوالي ٥٧٢ ألف و١٦٩ طنا، تمثل ٢٤ ألفا و٦٥٧ عينة، بينما بلغت الكميات التي تم فحصها للتصدير إلى روسيا ١٢٢ ألفا و٩٧٨ طنا تمثل ٤٤٩٧ عينة.

وأضافت مديرة المشروع أن إجمالي العينات التي تم فحصها للتصدير إلى الدول العربية بلغت حوالي ٩٣١٧ عينة تمثل ٢٥٣ ألفا و٣٠٩ أطنان، بينما ما تم فحصه للتصدير إلى دول أجنبية أخرى بلغ حوالي ٧٤ ألف و٤٨٦ طن، تمثل ٢٦٨٩ عينة.