السبت 06 يوليو

أخبار عامة

وزارة النقل تحتفل بمرور عام على الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر بالإسكندرية


جانب من حركة الملاحة والحاويات بمحطة تحيا مصر

صرح الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بأنه جاري تنفذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت.

وقال الوزير إن محطة تحيا مصر التي تم افتتاحها رئاسيا في يونيو 2023 أصبحت تستقبل السفن ذات الأحجام كبيرة لأول مرة بميناء الإسكندرية، كما بدأت المحطة في استقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في الوقت نفسه على رصيفها الجنوبي. 

وأضاف أنه كان من نتيجة معدلات ومؤشرات أداء المحطة في عامها الأول، بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل.

جاءت هذه التصريحات الصحفية لوزير النقل بمناسبة احتفال وزارة النقل ممثلة في شركة المجموعة المصرية للمحطات متعدة الأغراض - الذراع التجارية لوزارة النقل في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل المحطات داخل الموانئ المصرية - بمرور عام على الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية في 15 يونيو 2023، والذي سبقه بدء التشغيل التجريبي للمحطة واستقبال أولى السفن على رصيفها الشمالي في الثاني عشر من فبراير 2023.

وأشار وزير النقل ‘لى أن المحطة نجحت بعد مرور عام كامل على افتتاحها في التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية مختلفة، واستقبال ما يزيد عن 330 سفينة وتداول حوالى 410 آلاف حاوية مكافئة، مع تتبع كافة إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية، وتحت إشراف طاقم عمل المحطة، بالإضافة إلى استقبال السفن ذات الاحجام كبيرة لأول مرة بميناء الإسكندرية نظرا لمواصفات وأعماق المحطة.

ففي يوم الثلاثين من مايو الماضي، استقبلت محطة تحيا مصر السفينة APOLLON التابعة للخط الملاحي CMA وهي أكبر سفينة حاويات دخلت ميناء الإسكندرية حتى الآن، حيث يبلغ طولها 366 مترا وعرضها 51 مترا وبغاطس يصل إلى 14 مترا وحمولتها الكلية 156 ألف طن بما يعادل أكثر من 15 ألف حاوية مكافئة، مما يشير إلى تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن، كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في الوقت نفسه على رصيفها الجنوبي.

وأضاف وزير النقل أن كان من نتيجة معدلات ومؤشرات أداء المحطة في عامها الأول بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 39%، ومن المستهدف جعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، كما حصلت محطة تحيا مصر على المركز الرابع من حيث الإنتاجية والمركز الثاني من حيث السلامة في منظومة المحطات التي تشرف على إدارتها شركة CMA CGM على مستوى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، والتي تصل إلى 50 محطة على مستوى العالم.