الجمعة 28 يونيه

أخبار عامة

الحكومة : نعتذر للشعب .. وتقليل قطع الكهرباء تدريجيا بعد استيراد مازوت إضافي .. ومواعيد جديدة لغلق المحلات


الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء عن مجموعة من القرارات والإجراءات الرامية إلى حل مشكلة انقطاع الكهرباء، وترشيد الاستهلاك، وذلك بموجب توجيهات رئاسية لمجلس الوزراء بضرورة إنهاء أزمة تخفيف الأحمال في أقرب وقت.

وصرح الدكتور مصطفى مدبولي بأنه تقرر غلق المحلات التجارية في الساعة العاشرة مساء يوميا باستثناء محلات السوبر ماركت التي ستغلق في الواحدة صباحا، وذلك اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأكد مدبولي في تصريحات للصحفيين أن تخفيف الأحمال سيستمر لمدة ثلاث ساعات يومين حتى نهاية الأسبوع الحالي، على أن تقل هذه الفترة إلى ساعتين يوميا بداية من الأسبوع القادم، ثم يتم تقليل فترة القطع تدريجيا لحين انتهاء الأزمة، ووقف قطع الكهرباء نهائيا في الأسبوع الثالث.

وأشار إلى أنه تم وضع هذه الخطة بتكلفة تقدر بمليار دولار، حيث سيتم التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ300 ألف طن، تصل بداية الأسبوع المقبل، وتصل تكلفتها إلى 180 مليون دولار.

وأشار أيضا إلى أن المشكلة حدثت بسبب حدوث ثلاث موجات حارة غير مسبوقة في شهر يونيو الحالي، مما أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء إلى 36 جيجا.

وأوضح أن مصر كانت قد توقفت عن التصدير منذ ثلاث سنوات بسبب حجم الاستهلاك المتزايد.

وقال : "أجدد اعتذار الحكومة للشعب عن موضوع قطع الكهرباء، وأعلم مدى معاناة المواطنين والأسر المصرية".

كما أكد أنه سيتم الانتهاء بالكامل من أزمة الكهرباء قبل نهاية العام الحالي كما تم الإعلان عنه من قبل.

جاءت تصريحات مدبولي عقب الاجتماع الذي عقده في وقت سابق اليوم الأربعاء لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

وفي هذا الإطار، لفت مدبولي إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.