الأحد 30 يونيه

عقارات

عام إضافي.. قرار جديد من المجتمعات العمرانية بشأن تيسيرات المطورين


هيئة المجتمعات العمرانية تجهز أراضي جديدة

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية مد العمل بالتيسيرات التي تم إقرارها في يوليو الماضي، لتنتهي في يوليو 2025، بدلا من الشهر المقبل، وذلك للمطورين العقاريين غير المستفيدين من القرار

 وعقد مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية اجتماعا منتصف الشهر الماضي، وتم الاتفاق خلاله على مد العمل بالتيسيرات، وذلك لمساندة المطورين في مواجهة التأثيرات التي طرأت بسبب تحديات الفترة الماضية. 

وتضمنت التيسيرات التي تم إقرارها، السماح بزيادة معامل الاستغلال لقطع الأراضي بأنشطة "عمراني متكامل - عمراني استثماري - عمراني مختلط – خدمي"، مع السماح باستغلال كامل المسطحات البنائية المسموح بها لخدمات المشروع.

وسيتم السماح للمطورين بزيادة مدة تنفيذ جميع المشروعات الخدمية والاستثمارية والعمرانية بنسبة 20% للمشروعات التي ما زالت في مدة التنفيذ، مع اعتبار الوصول لنسبة إنجاز 80% لكل المشروعات الخدمية والاستثمارية والعمرانية تنفيذًا للمشروع.

وشمل القرار أيضا تحديد القيمة الإجمالية لقطعة الأرض محملة بكافة الأعباء المالية المقررة دفعة واحدة وتوزيع كامل هذه القيمة على الأقساط المستحقة، مع الإعفاء الكامل من قيمة العلاوات المطلوبة لتطبيق نظام الحجوم لجميع الأراضي الخدمية والاستثمارية.