الأحد 30 يونيه

اقتصاد

وفد التنمية الصناعية يتفقد مجمع المنيا للصناعات الصغيرة لبحث مطالب المستثمرين


وفد التنمية الصناعية

قامت لجنة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية برئاسة المهندس حازم عنان نائب رئيس الهيئة لتنمية وإدارة المناطق الصناعية بزيارة المجمع الصناعي بمنطقة المطاهرة الصناعية بمحافظة المنيا ، وتفقد عدد من المصانع المنتجة بالمجمع، والاجتماع مع اصحاب المشروعات الصناعية للتعرف على موقف التشغيل والتحديات التى تواجههم ، و ايجاد حلول فورية لها.

هذا وقد قامت الهيئة خلال الزيارة باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو سحب عدد ٨ وحدات صناعية مغلقة لعدم جدية حائزيها وتقاعسهم عن اتخاذهم اي خطوات جادة  نحو تشغيل تلك الوحدات وفقا للانشطة الصناعية المخصصة لها  واستخراج التراخيص اللازمة وبدء الإنتاج ، وذلك تمهيدا لاعادة طرحها وتخصيصها لمستثمرين جادين خلال الفترة القريبة القادمة . 

واوضح المهندس حازم عنان ان الهيئة من خلال المشروع القومي للمجمعات الصناعية قامت بتقديم كافة اوجه الدعم والتسهيلات لاصحاب الوحدات من رواد الاعمال وصغار المستثمرين سواءا تيسيرات مالية اواجرائية لسرعة تنفيذ وتشغيل مشروعاتهم وبدء الانتاج  ، لافتا الى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتحفيز الوحدات الصناعية على تحقيق الإنتاجية المطلوبة في الوقت المحدد ما يساهم في توفير فرص عمل ، وتعميق الصناعة المحلية وتعزيز القدرات التنافسية للصناعة وزيادة الصادرات .

واشار في هذا السياق الى ان الهيئة حريصة على تحقيق اعلى مردود اقتصادي  من هذه المشروعات القومية التي قامت الدولة بتنفيذها، مشددا على ان سحب الوحدات الصناعية من المتقاعسين، ترسخ مبادئ  الالتزام بالجدية وضرورة تنفيذ المشروعات وفقا للجداول الزمنية المحددة لها بشكل مهني وفعال ، لافتا الى ان اجراءات السحب جاءت بعد استنفاذ كافة الخطوات الاجرائية والقانونية الموضحة عند التعاقد تجاه اصحاب تلك الوحدات .

مشيرا الى ان اللجنة تتابع اعمالها بشان تفقد سائر المجمعات الصناعية بالمحافظات المختلفة للقيام باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو سحب الوحدات المخالفة بها والتي لم يقم أصحابها بتشغيلها.

واكد نائب رئيس الهيئة على ان الوحدات الملغى تخصيصها سيتم اعادة طرحها على مستثمرين جادين، وفق الاليات المنظمة للعمل في هذا الشأن ، في ظل الطلب المتزايد على  الوحدات الصناعية المجهزة لاسيما مع حزمة التيسيرات غير المسبوقة التى اقرتها الهيئة بتلك المجمعات دعما للمشروعات الصغيرة.

وصرح حازم عنان ان وزارة التجارة والصناعة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية قد اقامت ١٦ مجمع صناعي ب ١٥ محافظة توقر ٤٨٠٨ وحدة صناعية لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة كاشفا عن ان ٦٣% من اجمالي تلك الوحدات حرصت الهيئة على اقامتها  بمحافظات الصعيد ايمانا من الدولة باهمية التنمية الصناعية بصعيد مصر وتوفير فرص عمل لائقة لابنائه.

يذكر ان مجمع المنيا يضم ٦٧ وحدة صناعية مجهزة بمساحات تتراوح بين 430 م2 و 790 م2 ، في مجال الصناعات الغذائية والغزل والنسيج والكيماوية والهندسية وتم طرحه بنظام التمليك او الايجار ، وبلغت نسبة الاشغال بالمجمع ١٠٠%.