الأحد 30 يونيه

أخبار عامة

مصر تدعم مبادرة تحالف الحبوب الروسية .. وموسكو تقترح وضع خطة استيرادية سنوية


وزير الزراعة خلال لقائه مع نظيرته الروسية على هامش اجتماعات البريكس

أكدت مصر اليوم الجمعة دعمها للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب، في الوقت الذي تعهدت فيه روسيا بضمان الأمن الغذائي المصري، مقترحة وضع خطة استيرادية سنوية لتأمين احتياجات مصر من الجانب الروسي.

جاء ذلك على هامش مشاركة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في الاجتماع الوزاري الرابع عشر لوزراء الزراعة لتجمع بريكس في العاصمة الروسية موسكو، ومباحثاته الثنائية التي جرت على هامش الاجتماع مع نظيرته الروسية أوكسانا لوت، وتناولا خلالها آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

استهل القصير لقاءه مع الوزيرة البرازيلية بتهنئتها بمناسبة توليها حقيبة وزارة الزراعة في مايو الماضي، متمنياً لها التوفيق، ومتطلعا للتعاون معها لتعزيز التعاون المصري الروسي في قطاع الزراعة.

كما أشار القصير إلى العلاقات المتميزة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتوافق في الرؤي السياسية فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، الأمر الذي أدى إلى ترفيع العلاقات إلى المستوى الاستراتيجي بين الدولتين.

وتناول القصير أيضا الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لتجمع البريكس،

مضيفا أن بين مصر وروسيا علاقات زراعية متميزة، خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية، ومعربا عن تطلعه إلى زيادة حجم وكميات الصادرات الزراعية المصرية إلى الجانب الروسي، خاصة وأن المنتجات المصرية حاليا تتميز بجودتها وتنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج، خاصة الموالح والخضر وغيرها.

وأكد وزير الزراعة على دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب.

ومن جانبها، رحبت الوزيرة الروسية باللقاء مع القصير، مشيرة إلى أن قطاع الزراعة هام للبلدين.

وأشارت الوزيرة إلى حجم التبادل الزراعي بين البلدين، والذي وصل في عام ٢٠٢٣ إلى أكثر من ٣ مليار دولار، وقالت إنها تأمل في زيادته خلال الأعوام القادمة.

وأضافت أن ضمان الأمن الغذائي المصري لروسيا يعتبر أولوية، حيث اقترحت أهمية وضع خطة استيرادية سنوية من احتياجات الجانب المصري، وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسي.

كما أشارت إلى أن روسيا سعيدة بانضمام مصر لدول تجمع البريكس، مؤكدة أن هذه الخطوة سوف تعزز من دور دول تجمع البريكس نظرا لموقعها الاستراتيجي.

كما أشارت إلى اهتمام روسيا بموضوع التبادل العلمي بين البلدين في مجالات الزراعة والمجال البيطري، وقالت إن روسيا لديها استعداد لاستقبال الطلاب المصريين في الجامعات الروسية، كما أن روسيا تدعم إيفاد الطلاب الروس إلى مصر في إطار التعاون العلمي الزراعي وتعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين.

وأكدت أيضا أنها ستعمل على تعزيز وانسياب السلع الزراعية من روسيا، خاصة القمح، إلى مصر دون أي تعطيل. 

وأضافت أنه يمكن دعم وجود آلية لتسوية المعاملات المالية.

وفى نهاية الاجتماع، أشار القصير إلى أهمية استمرار التعاون مع الجانب الروسي لضمان تسريع انسحاب شحنات القمح إلى مصر مستقبلا.

حضر الاجتماع : نزيه النجاري سفير مصر في روسيا، وياسر مصطفى الوزير المفوض التجارى المصرى في موسكو، والدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى والعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.