الأحد 06 اكتوبر

أخبار عامة

مدبولي يعرض برنامج الحكومة الجديدة على مجلس النواب اليوم


الرئيس السيسي مع الوزراء الجدد

يعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين برنامج حكومته الجديدة على مجلس النواب في الجلسة العامة التي ستعقد برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي في مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويأتي انعقاد هذه الجلسة بعد أيام من إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وأداء الوزراء اليمين القانونية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث من المقرر أن يعلن مدبولي أمام النواب عن التفاصيل الكاملة لبرنامج عمل الحكومة تمهيدا للموافقة عليه، مع تقديم برنامج الحكومة كاملا إلى رئيس مجلس النواب.

ووفقا للمادة 146 من الدستور، فمن المقرر أن يحيل أعضاء مجلس النواب برنامج الحكومة إلى لجنة خاصة لدراسته وتقديم تقرير بشأنه للعرض على الجلسة العامة خلال عشرة أيام لمناقشته، قبل الحصول على ثقة المجلس في موعد لا يتعدى ثلاثين يوما.

وكان التشكيل الحكومي الجديد قد تضمن تغييرات جوهرية، إذ شمل شخصيات جديدة لحقائب وزارية بارزة، على رأسها: الدفاع، والخارجية، والتعليم، والتموين والتجارة الداخلية، كما شهد التشكيل الجديد ضم ودمج وزارات أخرى، مع استمرار وزراء من الحكومة السابقة في مواقعهم.

وتتصدر القضايا الاقتصادية برنامج عمل الحكومة الجديدة بشكل أساسي، وعلى رأسها ملفات جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات وتوطين الصناعة ودعم القطاع الخاص، فضلا عن ملفات حيوية مثل الدعم والكهرباء.