الأحد 08 backend.Sep

أخبار عامة

مدبولي يطالب البريكس بتحفيز التعامل بالعملات المحلية


الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

طالبت مصر دول تجمع البريكس بتحفيز التعامل بالعملات المحلية، وقالت إن بنك التنمية الجديد التابع لهذا التجمع أمر ضروري لتسهيل النفاذ للتمويل الميسر دون معايير مجحفة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في كلمته اليوم الأربعاء أمام ملتقى بنك التنمية الجديد التابع للبريكس في القاهرة إن مصر تتخذ توجهاً منفتحاً على كافة دول العالم دون تمييز أو تفضيل، وأشار إلى أن توجه مصر الاستراتيجي نحو البريكس وبنك التنمية الجديد لا يجب تفسيره بأنه معاد لأى جهة، أو أنه سعي لمواجهة النظام القائم.

وأضاف أن مصر ترى أن إنشاء بنك التنمية الجديد كان ضرورة حتمية لمعالجة أوجه القصور الحالية وتسهيل النفاذ للتمويل الميسر دون معايير مجحفة وغير منطقية.

جدير بالذكر أن تجمع البريكس تأسس على يد كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، قبل أن يتم توسيع عضويته منذ بداية العام الحالي ليشمل أعضاء جدد من بينهم مصر.

ويقدر حجم التبادل التجاري بين مصر ودول البريكس بنحو ثلث حجم تجارة مصر مع دول العالم، وارتفعت صادرات مصر إلى دول التجمع بنسبة 5.3% خلال 2022، لتسجل 4.9 مليار دولار، بينما زادت الواردات 11.5% في العام نفسه إلى 26.4 مليار دولار.