الأحد 08 backend.Sep

بنوك وبورصة

صعود قياسي للقيمة السوقية للبورصة المصرية بقيادة سهمي CIB وطلعت مصطفى (فيديو)


البورصة المصرية

شهدت البورصة المصرية ارتفاعات لافتة فى رأس المال السوقي للأسهم المقيدة ليصل إلى مستويات 1.9 تريليون جنيه مع احتلال سهمي البنك التجاري الدولي ومجموعة طلعت مصطفى القابضة على النسبة الأكبر منه.

وبنهاية النصف الأول من العام الجاري ارتفعت القيمة السوقية للأوراق المالية في البورصة المصرية، خلال شهر يونيو الجاري بنسبة 3.5%، وسجلت 1.9 تريليون جنيه؛ كما ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 3.1%، وفق التقرير الشهري للبورصة.

البيانات المعلنة من إدارة البورصة أظهرت سيطرة 10 أسهم قيادية على 48% من إجمالي القيمة السوقية بعدما سجلت 913 مليار جنيه؛ والبداية مع سهم البنك التجاري الدولي والذي سجل قيمة سوقية 240.9 مليار جنيه.

وفي الوصافة جاء سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة والذي حقق قيمة سوقية بلغت 125.9 مليار جنيه؛ ليستفيد السهم من التوسعات اللافتة للمجموعة فث كل من المملكة العربية السعودية وكذلك الساحل الشمالي الغربي. 


وضمت قائمة العشر الكبار عدة أسهم أخرى منها السويدي إليكتريك وموبكو للأسمدة؛ الإسكندرية لتداول الحاويات؛ أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية؛ بنك قطر الوطني؛ الشرقية للدخان؛ اي فاينانس؛ المصرية للاتصالات. 

التوقعات الفنية تشير إلى قدرة البورصة المصرية على مواصلة الصعود مستفيدة من السياسات التوسعية للشركات المقيدة بخلاف اهتمام رؤوس الأموال المحلية والإقليمية باقتناص الفرص المغرية في الأسهم وزيادة المشتريات.