الخميس 19 backend.Sep

أخبار عامة

عاجل : عطل في نظام "كراود سترايك" يضرب حركة الطيران في أمريكا وأوروبا


إحدى الطائرات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين

أدى عطل في نظام "كراود سترايك" العالمي للأمن السيبراني إلى شلل شبه تام في حركة الطيران والنقل الجوي حول العالم، وتعطل أنظمة إلكترونية في قطاعات أخرى.

وذكرت وسائل إعلام عالمية صباح الجمعة أن عطلا تقنيا لم تتضح تفاصيله ضرب أنظمة الحوسبة التابعة لشركة "كراود سترايك"، مما أدى إلى خلل أو تعطيل في أنظمة تسجيل المسافرين في مطارات عديدة في الولايات المتحدة وأوروبا، وتوقف حركة النقل الجوي.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الخطوط الجوية الأمريكية أوقفت الرحلات الجوية في مطاراتها بسبب هذه المشكلة، بينما أشارت أنباء إلى حدوث الأعطال نفسها في أنظمة تسجيل المسافرين في مطارات برلين ومدريد، وأبلغت السلطات الجوية الأسترالية عن أعطال مماثلة.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية عن عطل تسبب في وقف عمليات تسجيل المسافرين.

وأوضحت التقارير الإعلامية أن العطل الفني في "كراود سترايك" تسبب أيضا في إبطاء أو تعطيل العمل في عدد كبير من وسائل الإعلام والمستشفيات، بالإضافة إلى المطارات.

ونقل الإعلام الأمريكي عن شركة "كراود سترايك" قولها إنها تعمل حاليا على معالجة العطل الذي أصاب نظام "ويندوز" المشغل لأحد خوادمها، فيما أعلنت شركة مايكروسوفت أنها تعمل أيضا على معالجة التداعيات الناتجة عن هذا العطل في التطبيقات التابعة لها.

وفي غضون ذلك، شكرت مصادر أخرى أن مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ معاملاتها بسبب عطل في شبكة الإنترنت صباح الجمعة، لم يتضح ما إذا كان متصلا بعطل "كراود كرافت" أم لا.