الخميس 19 backend.Sep

أخبار عامة

حماية المستهلك في "البحيرة": 25% انخفاضا في أسعار بعض السلع .. والبعض الآخر ما زال يحتاج لمراجعة


محافظ البحيرة خلال جولتها في الأسواق مع جهاز حماية المستهلك

في إطار جولاته الميدانية اليوم الإثنين في محافظة البحيرة ، قام إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، ترافقه الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة بجولة ميدانية في الأسواق، والقيام بحملات رقابية مكبرة وموسعة بالمحافظة للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق ومتابعة تخفيضات أسعار السلع الغذائية، في ظل الجهود التي قامت بها الدولة في الفترة الأخيرة للسيطرة على أسعار السلع بالأسواق.

بدأت الجولة بتفقد رئيس الجهاز ومحافظ البحيرة عددا من المخابز السياحية والإفرنجية ومراقبة الأوزان والأسعار والتأكد من البيع وفقاً للأسعار المعلنة، وكذلك التأكد من الالتزام بتخفيض الأسعار حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لعقوبات في ظل تشديد الرقابة لمُتابعة ضبط الأسعار وأثر وتوافر السلع الغذائية بها .

كما تفقدا عدداً من كبرى السلاسل التجارية بالمحافظة لمتابعة سير العمل والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة للسلع الغذائية والاستراتيجية.

والتقى رئيس الجهاز ومحافظ البحيرة بالمواطنين، وحرصا على سؤالهم عن جودة السلع والمنتجات، ومدى رضائهم عن الأسعار، وذلك بعد خفض العديد من أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح من 20 إلى 25%، وأشار المواطنون إلى أن هناك سلعا بالفعل تأثرت بالانخفاضات الأخيرة، مطالبين رئيس الجهاز والمحافظ باستمرار التواجد الميداني والمتابعة الدورية في الأسواق لتحقيق مزيد من الانضباط وانخفاض أسعار السلع.

وأكدا على أن هناك حملات رقابية مستمرة على كافة المنافذ التجارية، لمتابعة أسعار السلع وضبط الأسواق والتصدي لأي ممارسات احتكارية أو سلوك غير منضبط .

وأسفرت الحملات الرقابية منذ بداية الجولة عن ضبط العديد من المخالفات والممارسات السلبية غير المنضبطة، وتم تحرير 70 محضر للمخالفين وإحالتهم على الفور إلى النيابة العامة.

وتنوعت المخالفات التي تم ضبطها بين :عدم الإعلان عن الأسعار للسلع الغذائية، والبيع بأزيد من السعر المعلن، وعدم الالتزام بالأسعار والأوزان المعلنة لدى أفران العيش السياحي والإفرنجي .

وفي هذا السياق، أكد السجيني أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في انضباط الأسعار، مشيراً إلى أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأى عن الرقابة الشعبية والمجتمعية. 

وأوضح أن هناك تكليفات واضحة ومحددة من رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمتابعة كل الأسواق والمتاجر، والتعامل بحسم مع أي مخالفات، وفقاً للقانون، في رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة أن هناك تحسنا ملحوظا في أسعار العديد من السلع الأساسية، مشيرة إلى أن العديد من السلاسل التجارية استجابت لمبادرات تخفيض الأسعار، خاصة في ظل الجهود والإجراءات التي نفذتها الدولة للسيطرة على سعر الصرف و الدولار.