الخميس 19 backend.Sep

سيارات

سهم شركة السيارات الكهربائية التابعة لـ"إيفرغراند" الصينية يهوي بـ8%


سيارات كهربائية

تراجع سعر سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية التابعة لمجموعة "إيفرغراند-Evergrande" الصينيةبـ 8% صباح اليوم بعدما ذكرت الشركة أن محكمة صينية قضت بضرورة إعلان إفلاس شركتين تابعتين لها وإعادة تنظيمهما.

وتراجع سعر سهم مجموعة "New Energy Vehicle"لأدنى مستوياته منذ 17 مايو الماضي، حيث جاء حكم المحكمة بعد قيام الدائنين بإجراءات إفلاس لشركتين تابعتين لها الشهر الماضي للمطالبة بسداد أموالهم.

وكانت مجموعة "إيفرغراند -Evergrande" والتي تمتلك حصة 59% في شركة السيارات الكهربائية، وذكرت أنها تبحث بيع حصة قدرها 29% في الشركة مع خيار بيع بقية الملكية خلال نفس الشهر لكن مساعيها لم تنجح.

قال الخبير في قطاع السيارات والنقل، هاشم الفطايرجي، إن شركة السيارات الكهربائية التابعة لشركة العقارات الصينية "إيفرغراند" تأسست عام 2020 وكان لديهم خطا أعمال أحدهما لإنتاج السيارات الكهربائية وأعلنوا عن نحو 9 نماذج، وتوجد ذراع استثمارية أخرى كانت تستثمر في شركات لها علاقة بصناعة السيارات الكهربائية عالميا.

وأضاف الفطايرجي في مقابلة مع العربية Business إن هذه الشركة لم تنتج أي سيارة من النماذج التي أعلنت عنها والاستثمارات الخارجية المعلنة كانت متعثرة بشكل كبير.

وقال إن المشكلة ليست في قطاع السيارات الكهربائية لكنها تخص هذه الشركة تحديدا بسبب عدم نجاحها في إنتاج أي سيارة لبيعها في السوق، رغم استفادتها من إعانات حكومية بقيمة ملياري يوان صيني، ولم تنتج شيئا، بينما توجد عشرات الشركات في السوق الصينية تنتج وتبيع سيارات كهربائية".

وأشار إلى الطلب العالمي على السيارات الكهربائية يمضي حسب التوقعات وفي العام الماضي تم إنتاج وبيع 14مليون سيارة كهربائية والتوقعات تشير لإنتاج وبيع 17مليون سيارة كهربائية بنهاية العام الجاري.

وذكر أن شركات تصنيع السيارات التقليدية لم تتمكن من المنافسة في سوق السيارات الكهربائية ولم تستطع إنتاج وحدات كهربائية مربحة وهذا يؤثر على معدلات الربحية لديها على المدى القصير، ومن ثم بدأت تخفض الإنتاج.

وبشأن عمليات بيع السيارات الكهربائية في السوق الثانوية، قال إن ثلث تكلفة إنتاج السيارة الكهربائية أو أكثر هو ثمن بطارية الليثيوم التي تعمل بها هذه السيارة، لكن هذه التكلفة تنخفض بطريقة إيجابية وتكلفة السيارة الكهربائية تنخفض ليقترب سعرها من سعر السيارة التقليدية ما يزيد الميزة التنافسية، ومن اشترى سيارة كهربائية قبل عام أو اثنين وقت ما كان السعر مرتفعا تأثر سعرها في السوق الثانوية حاليا لأن السيارة الجديدة أرخص من الوحدة التي تم شراؤها قبل عامين.