الأحد 15 backend.Sep

تعدين وطاقة

أسعار النفط ترتفع مع صعود الأسواق وسط ترقب للمخاطر الجيوسياسية


منصة نفط بحرية في حقل سلمان النفطي في الخليج العربي

ارتفعت أسعار النفط مواصلةً انتعاشها من هبوطها الأخير، وسط استمرار تتبع المتداولين تقلبات الأسواق الأوسع والتوترات في الشرق الأوسط.

صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.3% لتتم تسويته فوق مستوى 76 دولاراً للبرميل. تواصل إسرائيل الاستعداد لهجوم من إيران، رغم أن تعليقات الرئيس الإيراني خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي ألمحت إلى مسار دبلوماسي لخفض التصعيد.

تماسكت أسعار النفط بعد هبوطها إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر، يوم الاثنين، وسط اضطراب أسواق الأسهم العالمية. وساعد وقف إنتاج الخام في أكبر حقل في ليبيا في زيادة الصعود، في حين أدى هجوم نادر عبر الحدود شنته القوات الأوكرانية على روسيا إلى تفاقم التوترات الجيوسياسية.

بدأ العصر الذهبي لأرباح مصافي النفط يولّي مع بدء تشغيل جيل جديد من المصافي الضخمة، وتباطؤ اقتصاد الصين القوي.

قال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في "بي أو كيه فاينانشال سيكيوريتيز" (BOK Financial Securities): "تعافي أسواق الأسهم يخفف أيضاً بعض المخاوف المتعلقة بركود الطلب"، بجانب التوقعات برد انتقامي (من إيران) والتي أعادت المخاوف الجيوسياسية المتعلقة بنقص الإمدادات.

أظهرت بيانات رسمية من الولايات المتحدة يوم الأربعاء تراجع مخزونات النفط الخام للأسبوع السادس إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير. وقد يخفف ذلك بعض المخاوف بشأن تعثر الطلب في أكبر مستهلك لهذه السلعة في العالم، رغم تراكم الأرصدة في مركز التخزين الرئيسي في كوشينغ والبنزين.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم سبتمبر 96 سنتاً لتتم تسويته عند مستوى 76.19 دولار للبرميل.

صعد سعر مزيج برنت تسوية أكتوبر 83 سنتاً ليبلغ عند التسوية 79.16 دولار للبرميل.