الجمعة 20 backend.Sep

سيارات

"الإنتاج الحربي" تستعد لتصنيع سيارة "بديلة للتوك توك" في مصر


السيارة بديل التوكتوك

تعتزم وزارة الإنتاج الحربي، تصنيع سيارة صغيرة بديلة لـ"التوك توك" في مصر خلال الفترة المقبلة والتي ستكون مرخصة من المرور وذات أربعة أبواب وذلك بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص الوطنية.

وأكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربي، أنه سيتم استيراد أول 200 سيارة (بديلة التوك توك) قبل بدء الإنتاج والتصنيع المحلي، والتي ستعمل بمحرك ثنائي مزدوج مما يتيح عمل السيارة بالبنزين والغاز الطبيعي، ومن المقرر أن يتم طرحها بسعر مناسب.

وأوضح الوزير أنه من الممكن أن يتم منع سير التوك توك في بعض المناطق بعد توفير السيارات الجديدة البديلة بكميات كافية، لافتا إلى أن السيارات الجديدة ستكون مرخصة مع تقديم خدمة ما بعد البيع من خلال إحدى شركات القطاع الخاص.

وأشار المهندس محمد صلاح الدين، إلى أن المشروع في فترة العمل الأولى، حيث تصل النماذج الأولى خلال الشهر الجاري، موضحا أن الوزارة تعمل مع كافة الشركاء الجادين في كافة الصناعات المطلوبة.

وأضاف أن الوزارة تضع محددات لأي منتج جديد، تشمل أن يكون المنتج مطلوبًا لمدة لا تقل عن 5 إلى 7 سنوات على الأقل، وأن تكون له جدوى اقتصادية واضحة ويحل مشكلة قائمة في الدولة. وأكد على أن الهدف ليس المنافسة مع القطاع الخاص، بل تقديم حلول للمشكلات القومية.

وتحمل السيارة بديل التوك توك اسم "باجاج كيوت Bajaj Qute "، وكانت أعلنت وزارة الإنتاج الحربي خلال شهر يونيو الماضي عن توقيع عقد تعاون مع الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية "إيتامكو"، لتصنيع وتجميع مركبة خفيفة ذات أربع عجلات والتي تعمل بمحرك نظام ثنائي مزدوج (بنزين/غاز طبيعي) تحت اسم "كيوت".

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإنتاج الحربي، محمد عيد بكر، أنه في ضوء توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، تم توقيع عقد التعاون بين الوزارة متمثلة في شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي) والشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية "إيتامكو"، جاء ذلك بديوان عام الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور عدد من المسئولين والممثلين للجانبين.

وقد تم الكشف عن مواصفات السيارة "كيوت" والتي تتسع لعدد (4) أفراد وتتميز بأنها مناسبة للعمل بالأماكن الضيقة ويمكنها أن تقطع مسافة تصل إلى (550) كم بدون إعادة ملء (250 كم بنزين و 300 كم غاز طبيعي) حيث تبلغ سعة خزان الغاز الطبيعي (40) لتر، وتعتمد على محرك رباعي الأسطوانات - ثنائي الاشتعال سعة 217 سي سي، وتبلغ قدرة المحرك ما يُعادل 13 حصان، وتصل السرعة القصوى إلى (70 كم/ ساعة)، ويبلغ طولها (2752) مم وعرضها (1312) مم وارتفاعها (1652) مم وقاعدة عجلاتها (1925) مم والخلوص الأرضي (180) مم، وتتميز بقلة تكلفة التشغيل وبها أربع عجلات ما يحقق عنصر أمان أكبر إلى جانب أحزمة أمان للركاب وأقفال أبواب لحماية الأطفال، والمركبة حاصلة على شهادة إعتماد "الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة" الخاصة بالتحقق من شروط النوع للمركبات ومطابقة شروط الأمن والسلامة طبقاً للوائح المعتمدة من الدولة وصلاحيتها للسير على الطرق المصرية وكذا شهادة إعتماد مكونات المركبة في ضوء شهادات وتقارير اختبار E-Mark الأوروبية.