الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

تعاون مع روسيا في مجال الميكنة الزراعية والصادرات


وزير الزراعة خلال لقائه مع سفير بيلاروسيا

اتفقت مصر وبيلاروسيا على تكثيف التعاون في المجال الزراعي، وبخاصة في مجال الميكنة الزراعية وزيادة الصادرات الزراعية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الزراعة في العاصمة الإدارية بين علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الخميس مع سيرجي تيرنتيف السفير البيلاروسي بالقاهرة، لبحث التعاون المشترك المصري البيلاروسي في المجال الزراعي.

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.

وتناول الاجتماع آفاق التعاون المشترك في مجالات الثروة الحيوانية والميكنة الزراعية وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين، وكذلك التعاون في مجال البحوث التطبيقية.

وأعرب الوزير عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر وإلى مستوى العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في مصر وبيلاروسيا، مؤكدا أيضا أهمية زيادة صادرات مصر الزراعية إلى منطقة الاتحاد الأوراسي من خلال بيلاروسيا، خاصة وأن المنتجات الزراعية والغذائية المصرية تتمتع حاليا بسمعة طيبة، وعليها طلب متزايد من كل الدول العالم.

وأضاف فاروق أن التعاون الزراعي الثنائي بين البلدين يشمل عددا من الملفات منها ما تم العمل عليه من قبل الجهات الفنية بالبلدين للانتهاء منه، مثل ملف الألبان ومنتجاتها وتوطين صناعة إضافات الأعلاف الحيوانية بمصر باستخدام التكنولوجيا البيلاروسية، بالإضافة إلى المكينة الزراعية التي تناسب الحيازات الصغيرة في الوادى والدلتا للتعاون فيها مع الجانب البيلاروسي، استنادا إلى الخبرة العريضة التي يتمتع بها في هذا المجال والسمعة الطيبة التي تحظي بها هذه المعدات في السوق المصرية.

وأكد فاروق وتيرنتيف في أثناء اللقاء أن التعاون في المجالات المطروحة سيعزز التبادل التجاري الزراعي والبيطري بين الجانبين، 

واتفقا على قيام الخبراء الفنيين من الطرفين بإعداد مقترح التعاون الزراعي، مع الأخذ في الاعتبار أولويات كل طرف.