الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

وزير الزراعة يؤكد أهمية الاعتماد الإلكترونى للشهادات البيطرية لواردات اللحوم البرازيلية


وزير الزراعة خلال استقباله السفير البرازيلي

اتفقت مصر والبرازيل على زيادة التعاون بينهما في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين في مجال السلع الزراعية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الزراعة فى العاصمة الإدارية الجديدة بين علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وباولينى فرانكو دى كارفالو سفير البرازيل بالقاهرة والوفد المرافق له، وتم خلاله بحث التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الخبرات والإمكانات الزراعية الكبيرة المتوفرة لدى البلدين. 

وأعرب وزير الزراعة خلال اللقاء عن تطلع مصر إلى تعزيز وتنمية التعاون التجارى مع البرازيل، وخصوصا فى ظل تطور ونمو الميزان التجارى بين البلدين بشكل كبير خلال الفترة الماضية .

كما أشار إلى أهمية الاعتماد الإلكترونى للشهادات البيطرية للواردات البرازيلية من اللحوم ومنتجاتها، وأكد أهمية العمل على زيادة التبادل التجارى من السلع الزراعية، فى ضوء اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع "الميركوسور"، الذي يضم البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي.

ومن جانبه، أكد السفير البرازيلي أن العلاقات الزراعية والتجارية تسير بين مصر والبرازيل بشكل جيد في ضوء العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية الرشيدة بين الجانبين، والتي تعمل على تعزيز التعاون المشترك في كل المجالات، وأشار إلى الزيارة الرئاسية التي قام بها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى للبرازيل، والتي أعقبتها زيارة أخرى مماثلة للرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا للقاهرة في فبراير الماضي، والتي تم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية والزراعية الهامة. 

وأضاف السفير البرازيلى أن مصر سوق كبيرة وواعدة فى إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

كما أثنى على التعاون الكبير القائم بين قطاعات الوزارة الفنية والعلاقات الخارجية الزراعية مع الجانب البرازيلى لإنجاز العديد من الملفات الهامة، مما كان له أثره الإيجابي على تسهيل انسياب السلع والمنتجات الزراعية وتبادل الملفات الفنية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

وتناول لقاء الوزير مع السفير البرازيلى أهمية التعاون فى الأبحاث العلمية التطبيقية الخاصة بمحاصيل قصب السكر والقطن والقمح، وأهمية استمرار التواصل بين مراكز البحوث الزراعية بين البلدين فى هذا المجال من خلال اتفاقية "امبرابا" الموقعة بين البلدين .

وجدير بالذكر أن مصر تستورد كميات كبيرة من من اللحوم والدواجن والأبقار الحية والأغذية من البرازيل، كما تستورد البرازيل كميات كبيرة من الأسمدة من مصر والمنتجات الزراعية، حيث تم فتح السوق البرازيلية أمام البطاطس المصرية، وجاري العمل الآن على الانتهاء من عدد من الملفات الفنية لشتلات الفراولة والرمان والتمور المصرية عالية الجودة، لتصديرها إلى السوق البرازيلية.

وتسعى مصر الآن إلى زيادة الاستثمارات البرازيلية داخل مصر، فضلاً عن التواصل المستمر مع الحجر الزراعى المصرى والهيئة العامة للخدمات البيطرية، للعمل على إزالة أي عوائق فنية قد تؤثر على انسياب السلع الزراعية والحيوانية بين الجانبين.