الأحد 15 backend.Sep

تعدين وطاقة

البيانات الأميركية الإيجابية والأزمة الليبية تدفعان أسعار النفط للاحتفاظ بمكاسبها


النفط يحافظ على مكاسبه

استقرت أسعار النفط بعد قفزة، أمس الخميس، بسبب البيانات الاقتصادية الإيجابية من الولايات المتحدة، وتفاقم تعطل الإمدادات في ليبيا.

تم تداول عقود خام برنت لشهر نوفمبر حول 79 دولاراً للبرميل بعد أن ارتفعت بنسبة 1.4% في الجلسة السابقة، بينما كان خام غرب تكساس الوسيط أقل من 76 دولاراً.

أظهرت مراجعة للبيانات الأميركية أن أكبر اقتصاد في العالم نما بوتيرة أقوى قليلاً في الربع الثاني مما كان متوقعاً في البداية، مما عزز المعنويات. في الوقت نفسه، يهدد الإنتاج في ليبيا بالتراجع بشكل أكبر بعد أن انخفض إلى النصف هذا الأسبوع بسبب الاضطرابات المتزايدة في الدولة المنتجة للنفط وعضو "أوبك".

حذر المحللون لدى " غولدمان ساكس" من احتمال انخفاض سعر خام برنت عن توقعاتهم الجديدة وفق ثلاثة سيناريوهات

لا يزال خام برنت في طريقه لتحقيق أول خسارة شهرية متتالية هذا العام، حيث كان بنكا "غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي" آخر من خفض توقعات الأسعار، مشيرين إلى ضعف التوقعات بشأن الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم. كما أن احتمال استعادة بعض إمدادات "أوبك+" في الربع الرابع يضغط على السوق.

في الوقت نفسه، تشير الفوارق الزمنية لعقود النفط مختلفة الآجال، التي تُراقب على نطاق واسع، إلى وجود قوة محركة في السوق، حيث تزداد الفجوة بين أقرب عقدين لخام برنت قبل انتهاء العقد. كان الرقم الأخير يصل إلى أكثر من دولار للبرميل في حالة "باكورديشن"، وهو تقريباً ضعف 56 سنتاً للبرميل التي كان عليها قبل شهر.