الجمعة 20 backend.Sep

سيارات

الاتحاد الأوروبي يرضخ للصين ويدرس خفض التعريفات الجمركية على سياراتها


هل تقترب ازمة السيارات الصينية في أوروبا من الحل؟

كشفت وكالة رويترز عن وجود اتجاه لدى الاتحاد الأوروبي لخفض التعريفات النهائية المقترحة على شركة تسلا لصناعة السيارات الذكية، وذلك بالتزامن مع تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية الأخرى المستوردة من الصين بعد مراعاة الطلبات المقدمة من الشركات.

وقالت الوكالة إن معدل التعريفة المقترح من تسلا سينخفض إلى 7.8٪ بدلا من 9٪، وبالنسبة لشركة BYD الصينية، لم يكن هناك تغيير في التعريفة البالغة 17٪، أما فيما يخص شركة جيلي الصينية، سيكون المعدل الجديد 18.8٪ بدلا من 19.3٪ السابقة.

واضاف المصدر، بحسب رويترز، إن معدل الذروة البالغ 35.3٪ سينطبق على شركات مثل SAIC والشركات الأخرى التي لا تتعاون مع تحقيقات الاتحاد الأوروبي.

في الشهر الماضي، وضع الاتحاد الأوروبي اقتراحه الأولي للرسوم النهائية، حيث حدد معدلًا منفصلاً بنسبة 9٪ لمركبات تسلا الكهربائية، وهو تخفيض حاد عن الرسوم الأعلى التي ستطبق على جميع الشركات المتعاونة – المحددة الآن بنسبة 20.7٪.

ومن المقرر أن تنطبق هذه التعريفة على بعض المنتجين الصينيين مثل Chery و Great Wall Motor Co و NIO وعدد من المشاريع المشتركة بين الشركات الصينية وشركات صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي.

مُنحت الصين والشركات المتضررة 10 أيام لتقديم تعليقاتها وأخذت اللجنة هذه التعليقات في الاعتبار لتحديد معدلات تعريفة منقحة.

ستخضع الواجبات النهائية المقترحة للتصويت من قبل دول الاتحاد الأوروبي الـ 27. سيتم تنفيذها ما لم تصوت ضدها أغلبية مؤهلة من 15 عضوًا في الاتحاد الأوروبي يمثلون 65٪ من سكان الاتحاد الأوروبي.

وتحرص الكتلة الأوروبية على منع تكرار ما حدث لقطاع الطاقة الشمسية في أوروبا قبل عشر سنوات، عندما عجزت الشركات الصناعية المحلية عن مواكبة نظيراتها الصينية المنافسة التي تحظى بدعم من الدولة، واضطرت للخروج من أسواقها الخاصة بسبب المنافسة السعرية.

فبلدان الاتحاد الأوروبي قد تعاني إذا حاولت مجاراة حجم الدعم والإعفاءات الضريبية التي تقدمها الصين للسيارات الكهربائية والتقنيات الخضراء الأخرى.

وليست أوروبا وحدها التي تفرض رسوماً جمركية على الواردات من السلع التي تستخدم هذه الحوافز في إنتاجها في حين تحاول الشركات الصناعية المحلية أن تتأقلم مع ذلك.

فقد أعلنت الولايات المتحدة في شهر مايو عن زيادة هائلة في عدد كبير من الرسوم الجمركية المفروضة على مجموعة واردات من الصين تشمل السيارات الكهربائية.