الخميس 19 backend.Sep

بنوك وبورصة

السعودية للاستثمار تتخارج جزئيا من أبوقير للأسمدة بقيمة 555.8 مليون جنيه


جانب من مصنع شركة أبوقير للأسمدة

قالت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، إن الشركة السعودية السابعة للاستثمار، خفضت حصتها في رأسمال شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية من 1.5% إلى 0.54

وأوضحت الشركة في بيان، أن السعودية السابعة باعت 9.57 مليون سهم من رأسمال أبوقير للأسمدة بقيمة إجمالية للصفقة 555.89 مليون جنيه بمتوسط سعر للسهم 58.03 جنيه للسهم.

وأشارت إلى نسبة ملكية المساهم ومجموعته المرتبطة تبلغ 20.94%، إذ تمتلك الشركة السعودية المصرية للاستثمار 20.4% من رأسمال أبوقير للأسمدة.

ويشار إلى أن أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، حققت صافي ربح بلغ 13.49 مليار جنيه خلال العام المالي من يوليو 2023 حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 14.1 مليار جنيه ربح خلال العام المنصرم له.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 18.52 مليار جنيه، مقارنة بـ21.55 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

أرجعت الشركة تراجع الأرباح، إلى انخفاض قيمة المبيعات نتيجة انخفاض متوسطات أسعار التصدير وهبوط كمية المبيعات لانخفاض إنتاج مصنع أبوقير1 لإجراء عمرة مخططة خلال شهر مايو الماضي، وكذلك عدم إنتظام إمدادات الغاز خلال شهر يونيو الماضي.

ومن بين الأسباب كذلك زيادة تكلفة مستلزمات التشعيل نتيجة الزيادة السعرية وتغيرات سعر الصرف، مما أثر على مبيعات التصدير وإيرادات الاستثمارات ومستلزمات التشغيل والأصول المالية للشركة.

وكانت أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، قررت البدء في إجراءات الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين، وتركيب محطات طاقة شمسية بقدرة 2.5 ميجاوات لتقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة أو مولدات الكهرباء الداخلية