السبت 05 اكتوبر

سيارات

إسقاط دعوى قضائية ضد إيلون ماسك بشأن القيادة الذاتية لسيارات تسلا


ايلون ماسك

فازت شركة تسلا (TSLA.O) والرئيس التنفيذي لها إيلون ماسك، مساء الاثنين بإسقاط دعوى قضائية تتهمهم بتضليل المساهمين من خلال المبالغة في فعالية وسلامة تقنية القيادة الذاتية للسيارة من أجل رفع سعر سهمها.

قالت القاضية الأمريكية أراسيلي مارتينيز أولغوين في سان فرانسيسكو إن المساهمين فشلوا في إثبات أن تسلا وماسك يجب أن يتحملوا المسؤولية عن الوعد الزائف بأنهم على وشك تقديم تقنية ستقود بشكل أكثر أمانًا من البشر، ولكنها كانت في الواقع “مليئة بمشاكل السلامة” وشجعت على عدم الانتباه، بحسب رويترز.

تضمنت سيارات تسلا برنامج “Autopilot” المصمم لتحسين قدرات القيادة الذاتية، وقد باعت الشركة ترقيات برنامج “Full Self Driving”.

وقالت مارتينيز أولغوين إن بعض البيانات التي تم تحديها من قبل تسلا وماسك لم تكن بالضرورة كاذبة، بينما يمكن عذر البعض الآخر لأنها تناولت توقعات مستقبلية للتكنولوجيا.

وقالت إن الإدارة “العملية” لماسك لا تعني أنه كان يعرف أكثر مما أظهر، في حين أن ربحه الذي يبلغ حوالي 34 مليار دولار من بيع أسهم تسلا في الفترة من فبراير 2019 إلى فبراير 2023 لم يظهر أنه كان يسحب الأموال على حساب المساهمين الآخرين.

وقال المساهمون إن ماسك، أغنى رجل في العالم، تلقى حوالي 39.4 مليار دولار من عائدات مبيعات الأسهم هذه، وهو تقريبًا نفس الناتج المحلي الإجمالي لفرмонт.

لم يستجب محامو المساهمين على الفور لطلبات التعليق. ولم تستجب تسلا على الفور للطلبات المماثلة. وأسقطت القاضية الدعوى دون تحفظ، مما يعني أن المساهمين يمكنهم تعديلها.

لا تزال تسلا تواجه تحقيقات من قبل وزارة العدل الأمريكية ولجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، فضلاً عن قضية من قبل إدارة السيارات بولاية كاليفورنيا، بشأن ادعاءاتها بشأن القيادة الذاتية.