الأثنين 07 اكتوبر

تعدين وطاقة

ارتفاع إنتاج النفط الليبي بنحو مليون برميل يومياً لأول مرة منذ اغسطس الماضي


مصفاة الزاوية في ليبيا

ارتفع إنتاج النفط الليبي إلى أكثر من مليون برميل يومياً لأول مرة منذ شهرين، بعد حل الأزمة السياسية الأخيرة، التي حدت من الإنتاج والصادرات في الدولة العضو بمنظمة الأقطار المصدرة للبترول "أوبك".

بلغ إنتاج ليبيا 1.067 مليون برميل أمس الأحد، بعد رفع الحظر في 3 أكتوبر، وفقاً لشخصين مطلعين على الوضع، طلبا عدم الكشف عن هويتيهما لأن المعلومات ليست عامة.

سيضيف رفع الإنتاج إمدادات إلى سوق تعاني من ضعف الطلب، بينما تعتزم منظمة "أوبك" بدء تخفيف قيود الإنتاج تدريجياً بدءاً من وقت لاحق هذا العام. رغم ذلك، ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين نتيجة مخاوف التجار من أن يتسبب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط في اضطراب بالإمدادات، صعد سعر برنت في لندن 11% خلال الأسبوع الماضي، ليُتداول بنحو 80 دولاراً للبرميل.

تستعد ليبيا لاستئناف إنتاج النفط الخميس، ما يعيد مئات آلاف براميل الخام إلى الأسواق العالمية من جميع الحقول ومحطات التصدير ومن ضمنها حقل الشرارة.

عادة ما تنتج ليبيا ما يزيد عن 1.2 مليون برميل يومياً، لكن هذا الحجم انخفض إلى أقل من 450 ألف برميل يومياً بعد أن أقالت حكومة غرب البلاد المعترف بها من الأمم المتحدة محافظ المصرف المركزي، وردت حكومة الشرق المنافسة على ذلك بأمر بوقف إنتاج النفط، الذي عادة ما يتأثر بالخلاف السياسي فيما يتصارع الطرفان المتنافسان على السيطرة على القطاع بالغ الأهمية.