الخميس 10 اكتوبر

اقتصاد

رئيس جهاز حماية المستهلك يقوم بحملة رقابية ليلية بمنطقة شبرا


رئيس جهاز حماية المستهلك فى حملة مفاجئة على شبرا

في إطار المتابعة الميدانية لتنفيذ القرارات الصادرة عن دولة رئيس مجلس الوزراء بشأن ضبط الأسواق وأسعار السلع الاستراتيجية، قام إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، مساء اليوم، بقيادة حملة رقابية موسعة على الأسواق في منطقة شبرا بمحافظة القاهرة.

جاءت الحملة لضمان الالتزام بالقرار رقم 3071 الصادر عن رئيس مجلس الوزراء، والمتعلق بتنظيم تداول السبع سلع الاستراتيجية (زيت الخليط، الفول، الأرز، اللبن، السكر، المكرونة، الجبن الأبيض)، وكذلك متابعة القرار رقم 171 لسنة 2024 الصادر عن وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي يحدد ضوابط وإجراءات تداول هذه السلع.

جولة تفقدية لضبط الأسواق

بدأت الجولة بزيارة عدد من السلاسل التجارية لمراقبة مدى توفر السلع الغذائية الاستراتيجية، والتأكد من الإعلان عن الأسعار والبيع وفقًا للأسعار المعلنة،كما تفقد السجيني عددًا من المخابز السياحية والأفرنجية لمتابعة الالتزام بالأوزان والأسعار المحددة.


التفاعل مع المواطنين

أثناء الجولة، حرص رئيس جهاز حماية المستهلك على لقاء المواطنين وسؤالهم عن جودة السلع ومدى رضائهم عن الأسعار بعد تنفيذ القرارات الحكومية، و عبر المواطنون عن رضاهم بشأن وفرة السلع وتحسن بعض الأسعار، وطالبوا بضرورة استمرار الرقابة لضمان استقرار السوق.

نتائج الحملة

أسفرت الحملة عن ضبط عدة مخالفات منها:

  • عدم الإعلان عن الأسعار.
  • البيع بأزيد من السعر المعلن.
  • تداول سلع مجهولة المصدر.

تم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة العامة. من ناحية أخرى، أشاد السجيني بالتزام بعض المحال التجارية بالإعلان عن الأسعار وتقديم تخفيضات على السلع، خاصة السبع السلع الاستراتيجية.

تأكيد على الرقابة المستمرة

أكد السجيني أن هذه الجولات تأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة متابعة توافر السلع الأساسية وضبط الأسواق. وأشار إلى أن الجهاز سيواصل جهوده لضمان استمرارية توافر السلع بأسعار مستقرة ومعلنة في كافة المنافذ، كما شدد على أهمية الرقابة الشعبية بجانب الرقابة المؤسسية في ضبط الأسواق، مشيدًا بدور مؤسسات المجتمع المدني في رصد الممارسات السلبية.

وفي ختام الجولة، أكد السجيني على التزام الحكومة بتطبيق القانون بشكل حاسم للتعامل مع أي مخالفات، مشيرًا إلى أن الرقابة الحكومية تهدف إلى ضمان استقرار السوق وحماية المستهلكين.