السبت 27 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

وزير الاتصالات يستعرض منظومة التحول الرقمي فى مصر


عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، لإستعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تعمل عليها الوزارة.

استعرض الدكتور عمرو طلعت 6 أرقام هامة عن منظومة التحول الرقمى المتمثلة فى منصة مصر الرقمية ، والموقف التنفيذي للمنظومة في المجالات المختلفة، مشيراً إلى أن عدد المشتركين على المنصة وصل إلى 2.2 مليون مواطن، مقابل 1.8 مليون مواطن حتى منتصف أبريل الماضي.

كما بلغ عدد الطلبات المقدمة عبر المنصة حتى الان 3.2 مليون طلب، للحصول على خدمات الشهر العقاري، والسجل التجاري، والتوثيق، والتموين، وخدمة مركباتي، وخدمة رخصتي، والمحاكم، والضريبة العقارية.

وكشف وزير الاتصالات عن مخطط الانتهاء من رقمنة وثائق 6 جهات خلال الشهر الجاري بواقع 27.8 مليون وثيقة، بالاضافة الى انه سيتم الانتهاء من رقمنة أكثر من 34 مليون وثيقة تخص 10 جهات خلال شهر سبتمبر المقبل، وكذا الانتهاء من 320 مليون وثيقة تتبع 22 جهة في ديسمبر المقبل.

وعن التطبيقات التشاركية، قال الوزير انه تم الانتهاء من تشغيل واختبار تطبيقات: الأرشيف الرقمي، والمراسلات، ودورات العمل، على البيئة الحوسبية المؤقتة، وجاري العمل على الانتهاء من تشغيل تطبيقات: إدارة الموارد البشرية، وإدارة البرامج والمشروعات القومية، والمرتبات، والمشتريات، والتوقيع الإلكتروني.

واستعرض الوزير ملف انتقال العمل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه تم اختبار جميع التطبيقات التخصصية بالوزارة ليتم نقل بياناتها للمنظومة الجديدة، وانه وجار إعداد خطة نقل للبيانات والاختبارات النهائية بمركز البيانات الموحد فور استلامه.

وأشار وزير الاتصالات إلى أنه جار اتخاذ مجموعة من التدابير لتحسين جودة بيانات منظومة إدارة أملاك الدولة، حيث تم البدء في تنفيذ تجربة استرشادية في أحد الشوارع في محافظة بورسعيد، ومن المخطط حصر كل التحديات المرصودة في التجربة الاسترشادية لوضع نموذج عمل وخطة للتعميم.

اما عن منظومة التأمين الصحي الشامل، أوضح الوزير، أنه سيتم الانتهاء من الاختبارات وتدقيق الجودة لجميع تطبيقات المنظومة، خلال شهر ديسمبر المقبل، والتى تشمل تسجيل المنتفعين، وتطبيقات مقدمي الخدمة الطبية، والتسويات المالية، وبوابة التسجيل والاعتماد، ومن المستهدف نشر المنظومة في 31 موقعا بجنوب سيناء، و123 موقعا في أسوان، و32 موقعا في السويس، وبحلول نهاية العام سيبدأ التشغيل والدعم الفني للمنظومة.

وأوضح وزير الاتصالات أن الدفعة الأولى بمشروع بناة مصر الرقمية البالغ عددها 109 طلاب، بدأت في 5 مايو الدراسة مع جامعة “أونوا” الكندية في تخصصات الأمن السيبراني، والذكاء الإصطناعي، والروبوتات، وتم الانتهاء من شهادات اللغة الإنجليزية، والجزء التأسيسي من مهارات القيادة لهذه الدفعة.