الأربعاء 16 اكتوبر

سيارات

أودي تكشف عن نسخة Q6 e-tron الكهربائية خلال معرض باريس


احدى سيارات اودي في معرض باريس للسيارات2024

أزاحت "أودي Audi" ستارها عن سيارتها الكروس أوفر SUV المدمجة "Q6 e-tron" الكهربائية موديل 2025 خلال فعاليات معرض باريس 2024 المقام خلال الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر الجاري، والتي من المنتظر وصولها إلى السوق الأمريكية في غضون أسابيع قليلة وتعتبر بديلا خاليًا من الانبعاثات الكربونية للسيارة "Q5".

تتمتع "Q6 e-tron" بملامح السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات ذات الحجم المتوسط الفاخرة، وتتميز بواجهة أمامية ذات شبكة مغلقة ذات تصميم مكون من عدة أشكال سداسية الأضلاع مع وجود شعار أودي مثبت بالجزء العلوي فيما يحيط بها إطار أسود نحيف، ويكتمل المظهر الرياضي بمصابيح أمامية LED ذات وحدات إضاءة منفصلة وهو الأولى من نوعها للشركة، كما يبرز الهيكل القوى من خلال الخطوط الحادة وخط السقف المائل للخلف قليلا.

وبالنسبة للحجم، يبلغ طول السيارة نحو 4,770 مم فيما يصل  طول قاعدة العجلات إلى 2,888 مم، مما يمنحها حضورا قويا على الطرق مع توفير مساحة داخلية واسعة، كما تم تحسين الديناميكية الهوائية وتعمل الدعامات A وD ذات الخطوط الإنسيابية على تبسيط مظهر السيارة بشكل أكبر.

تتميز "Q6 e-tron" بلوحة قيادة ذات تكنولوجية متقدمة حيث تعتمد بشكل كبير على التحكم باللمس، ومع ذلك يبدو التصميم الداخلي تقليدي ومشابها لسيارات أودي ذات محرك الاحتراق الداخلي، ولكن قد يمنح ذلك عملاء العلامة الألمانية شعورا بالألفة وهو أمر تفقده بعض الشركات أمثال "تسلا Tesla" في سياراتها الحديثة.

تأتي السيارة ذات الخمسة مقاعد بشاشة ذات واجهة MMI الجديدة تمامًا من "أودي" حيث تحتل شاشة OLED المركزية التي تعمل باللمس مقاس 14.5 بوصة مركز الصدارة على لوحة القيادة، مع شاشة افتراضية مقاس 11.9 بوصة للسائق،كما تتضمن تجهيزات المقصورة عجلة قيادة ذات تصميم مسطح، نظام صوت من Bang & Olufsen ، سقف زجاجي كبير مع إضاءة محيطية، ويمكن إضافة شاشة للركاب مقاس 10.9 بوصة بشكل اختياري مما يعمل على تحسين تجربة الركوب بشكل عام.. كما يمكن طي المقاعد الخلفية في تكوين 40:20:40 مما يوفر سعة تخزين تصل إلى 1,704 لتر.

تعتمد سيارة أودي الكهربائية في نسختها القياسية على الدفع الخلفي للعجلات وقوة 302 حصان حيث يمكن أن تنطلق من ثباتها إلى سرعة 100كم/س خلال 6.3 ثانية، أما بخصوص البطارية فتبلغ سعتها نحو 100 كيلووات/ الساعة مما يمنح السيارة القدرة على السير لمسافة تصل إلى 517 كم.

وتتميز فئات Quattro بمحركين بقوة إجمالية تصل إلى 456 حصان ليقل زمن التسارع إلى 4.9 ثانية، فيما تصل قوة الإصدار SQ6 الخاص بالأداء العالي إلى 509 حصان وتتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كم خلال 4.1 ثانية فقط.

وتدعم جميع الفئات الشحن السريع بالتيار المستمر حتى 270 كيلو وات، مما يمكن شحن البطارية إلى 80% خلال 21 دقيقة.

تبدأ أسعار أودي Q6 e-tron من 63,800 دولار في السوق الأمريكية (أي ما يعادل حوالي 3 مليون و100 ألف جنيه مصري بدون الشحن والجمارك)، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم بحلول نهاية العام  الجاري 2024.