الجمعة 18 اكتوبر

اقتصاد

كريتيف إنداستري ساميت تحتفل بعقد من دعم الاقتصاد الإبداعي في مهرجانها السنوي لعام 2024


كريتيف إنداستري ساميت

تحت شعار "أثر يتجاوز السنوات" أعلنت كرييتيف إنداستري ساميت، وهي المنصة الرائدة لتعزيز الاقتصاد الإبداعي في الشرق الأوسط، انطلاق فعاليات مهرجانها السنوي لعام 2024 في كايرو بيزنس بارك بالشراكة مع مصر ايطاليا العقارية - الشريك الاستراتيجي لكرييتيف انداستري ساميت، في 21 و22 من أكتوبر الجاري وذلك احتفالاً بالسنة العاشرة لكرييتيف إنداستري ساميت. يجمع المهرجان هذا العام أكثر العقول المبدعة تأثيراً ورواد الصناعات الإبداعية والثقافية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن حول العالم. وتفخر مصر إيطاليا العقارية. بكونها شريكًا استراتيجيًا للمهرجان ومضيفًا للعام الثالث على التوالي حيث سيتعاون الشريكان لاستكشاف أبرز الاتجاهات والمواضيع الرئيسية التي تشكل مستقبل الصناعات الإبداعية والثقافية.

على مدار يومين، سيتناول المهرجان موضوعات حاسمة مثل مستقبل الذكاء الاصطناعي في الإبداع، والاستراتيجيات المستدامة لتحقيق النجاح على المدى الطويل، والدور المتطور للمحتوى الثقافي في مصر ودول مجلس التعاون الخليجي. سيشارك الحاضرون في مناقشات تفاعلية ويتواصلون مع خبراء الصناعة، كما سيستكشفون الاتجاهات التي تُشكّل مستقبل القطاعات الإبداعية والثقافية من خلال ورش العمل والجلسات التفاعلية.

من خلال مناقشات حيوية و جلسات حوارية، وورش عمل تطبيقية، وجلسات غامرة يقودها مزيج من خبراء الصناعة ورواد الأعمال الناجحين والمواهب الناشئة، سيحصل المحترفون من جميع المجالات الإبداعية والثقافية  سواء في مجال الإعلانات، أو العلامات التجارية، أو السينما، أو التصميم، أو التكنولوجيا، أو الأزياء، أو السياحة، أو الإعلام، وغيرها على الرؤى والأدوات اللازمة للتميز في اقتصاد الإبداع سريع التطور. كما سيتضمن المهرجان معرض يتيح للحضور فرصة التفاعل مع أبرز العارضين، بما في ذلك مجموعة فوج، إحدى أكبر مجموعات الاتصالات في المنطقة، والشريك الإقليمي للمهرجان.

قالت مي سلامة، الشريك المؤسس لقمة الصناعة الإبداعية: "بينما نحتفل بمرور 10 سنوات من الإبداع والنمو، يتمحور المهرجان هذا العام حول تمكين الصناعات الثقافية والإبداعية ليس فقط للتكيف، بل للنجاح في مواجهة التحديات العالمية. حيث نجمع ألمع العقول من جميع أنحاء مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن مختلف أنحاء العالم لتبادل الرؤى، وتعزيز التعاونات، ودفع عجلة الابتكار التي تشكل مستقبل صناعاتنا، هذه فرصة للتعلم والتواصل والمشاركة في تحديد العقد القادم من الإبداع".

وفي هذا الإطار، صرح كريم العسال، الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا العقارية: "متحمسون لمواصلة شراكتنا الاستراتيجية مع كرييتيف إنداستري ساميت في كايرو بيزنس بارك للعام الثالث على التوالي، حيث يتماشى النظام المتكامل لـكايرو بيزنس بارك مع رؤية كرييتيف إنداستري ساميت لدعم الاقتصاد الإبداعي. كما أننا ملتزمون بدعم المشاركة على المستويين المحلي والإقليمي، وتمكين الشركات والمبدعين، وتعزيز النمو المستدام، حيث تعكس هذه الشراكة قيمنا المشتركة واهتمامنا بخلق بيئة نابضة للإبداع والثقافة والابتكار".

يتضمن مهرجان هذا العام قائمة مميزة من المتحدثين الإقليميين والدوليين من مختلف الصناعات الإبداعية والثقافية. من بينهم خالد طاش، المدير التنفيذي للتسويق في مجموعة السعودية؛ ستيفن كورليت، الرئيس التنفيذي لشركة 180 أمستردام؛ باسل الصاوي، الرئيس التنفيذي الإقليمي للعمليات في كيجامي؛ رياض بن حمد الزامل، رئيس مجلس إدارة مجموعة فوج؛ إبراهيم م. القحطاني، المدير الإبداعي في SWING؛ كوزميكات نوف السفياني، الفنانة؛ ميكي لينتين، مستشار في Cultural Associates Oxford؛ وعبد الله العوضي، مساعد التدريس في جامعة الكويت. معًا، سيقودون نقاشات تحفيزية حول مستقبل الاقتصاد الإبداعي، حيث سيشاركون رؤى تمتد من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى الأسواق الدولية.

من بين المتحدثين البارزين من اقتصاد مصر الإبداعي النابض بالحياة: عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي؛ محمد حفظي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة فيلم كلينك وفيلم كلينك للتوزيع المستقل؛ يارا عتلم رئيسة التسويق في Gourmet Egypt؛ محمد فراج، الممثل المحبوب؛ سحر الزغبي، الرئيسة التنفيذية لشركة MCN/IPG مصر؛ عمر هلال، المخرج الشهير؛ طارق كامل، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نستله مصر؛ شوشة كمال، مؤسسة ومديرة التصميم في دار تصميم شوشة كمال؛ طارق الجنايني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة تي فيجن للإنتاج الإعلامي؛ وعلاء الشيخ، المدير الإبداعي في FP7 ماكان القاهرة.

تأسست كريتيف إنداستري ساميت في عام 2014، وقد تطورت من مجرد مؤتمر إلى منصة أساسية تعزز الاقتصاد الإبداعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من خلال مهرجاناتها المتميزة وأنشطتها وبرامجها السنوية، أصبحت لاعبًا رئيسيًا في دعم الصناعات الإبداعية والثقافية، مؤثرة بشكل كبير في مصر والمملكة العربية السعودية وغيرهما.

على مدار رحلتها التي استمرت 10 سنوات، استقطبت كرييتف إنداستري ساميت أكثر من 36,000 مشارك، وعرضت رؤى أكثر من 2,500 متحدث من 27 دولة، وقدمت محتوى يساوي 422 يومًا. من خلال شراكات وتعاونات مؤثرة تمتد عبر مختلف الصناعات الإبداعية والإعلامية، تظل منصة حيوية لربط المبدعين، وتعزيز التعاون، والمساهمة في تشكيل مستقبل الاقتصاد الإبداعي.