الأربعاء 15 مايو

سيارات

الإحصاء: 2. 15 مليون مركبة تدخل مبادرة إحلال السيارات المتقادمة


السيارات المتقادمة

أظهر مسح أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد المركبات التي تدخل في مبادرة الإحلال والتي تشمل الملاكي، والأجرة (تاكسي/ميكروباص) بنحو 2.15 مليون مركبة، وتتمثل المبادرة في ( احلال المركبات القديمة المصنعة قبل عام 2000 بمركبات حديثة).

وقال الجهاز إن 42% من حائزي المركبات التي تدخل في مبادرة الإحلال والتي تشمل الملاكي والاجرة (تاكسي/ميكروباص)، لديهم رغبة في المشاركة والاستفادة من المبادرة.

وأصدر " المركزي للإحصاء" نتائج المسح الذي يرصد "استهلاك الوقود في قطاع النقل البرى عام 2020″، ويهدف إلى التعرف على متوسط استهلاك الوقود لكل نوع من أنواع المركبات، ويساهم في تقدير الاحتياجات المستقبلية للبلاد، وكذلك التعرف على آراء المبحوثين في التحول للغاز الطبيعي وإحلال المركبات قديمة الصنع بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج (غاز/ بنزين)، وتكمن أهميته في تناوله لسلعة استراتيجية هامة تؤثر على جميع قطاعات المجتمع .

ووفقا لتلك النتائج، يقدر عدد المركبات التي تدخل في مبادرة التحول للغاز الطبيعي والتي تشمل ايضا الملاكي والاجرة (تاكسي /ميكروباص) بنحو 2.76 مليون مركبة منهم 59% يرغب حائزوها في التحول للغاز الطبيعي.

وبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للمركبة الواحدة من المركبات التي تستهلك البنزين :الملاكي 1453 لتر / سنة،  التاكسي  3137 لتر / سنة  ،  الميكروباص 4501 لتر / سنة ، النقل 2570 لتر / سنة ، بينما بلغ متوسط الاستهلاك السنوي للتوك توك 979 لتر / سنة .

وسجل متوسط المسافة المقطوعة للمركبات الملاكي نحو 9.33 كم/ لتر للبنزين، 8.04 كم/لتر للسولار، 11.11 كم/م3 للغاز الطبيعي  (متوسط المسافة المقطوعة لكل وحدة من الوقود :هو عدد الكيلومترات التي تقطعها المركبة لكل لتر بنزين / سولار ، م3  غاز طبيعي).

ونوهت النتائج بأن  جائحة كورونا ( كوفيد -19) قد أثرت على  النشاط الاقتصادي وحركة النقل في مصر وبالتالي على متوسط استهلاك المركبات من الوقود .