الخميس 09 مايو

سيارات

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: تراجع واردات مكونات إنتاج السيارات من الخارج بنسبة 17%


الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

أشار تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الى تراجع واردات مكونات السيارات من الخارج بنسبة 17%، لتصل إلى 396 مليونا و80 ألف دولار خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2021، مقارنة بنحو 477 مليونا و506 آلاف دولار في الفترة المقابلة من عام 2020.

أرجع بيشوى عماد مدير أعمال التطوير بشركة "فوتون مصر" تراجع قيمة واردات مكونات إنتاج المركبات إلى تباطؤ حركة الاستيراد وتراجع أعداد الشحنات الموردة من جانب الشركات العالمية بسبب تداعيات جائحة كورونا التي أثرت سلبًا على عمليات التصنيع وأدت إلى تراجع الطاقة الإنتاجية بالمصانع الأم. وأضاف أن أغلب منتجي السيارات يواجهون ضغوطات حالية في أعمال استيراد مكونات الإنتاج وقطع الغيار من الخارج نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن من جانب شركات الخطوط الملاحية.

وقال إيهاب أبو العنين مدير أعمال التطوير برابطة الصناعات المغذية للسيارات، إن هناك العديد من الشركات العاملة في مجال الصناعات المغذية للسيارات تواجه ازمة في نقص المخزون لديها من مستلزمات الإنتاج، نتيجة انخفاض إجمالي الكميات المنتجة والمعروضة محليًا، موضحا أن غالبية المصانع المحلية تعانى من تباطؤ حركة الاستيراد وتأخر وصول الشحنات المتعاقد عليها من مكونات الإنتاج وقطع الغيار من الخارج الأمر الذى انعكس سلبًا على معدلات الإنتاج محليا.