الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

إكسبو 2020 .. مبادرة تمويل التعليم الذكي توفر 500 مليون دولار لدعم 37 دولة


اكسبو - قمة ريوارد

شهدت قمة " ريوايرد " التي تقام ضمن فعاليات " إكسبو 20 20" دبي، إطلاق مبادرة تمويل التعليم الذكي بقيمة نصف مليار دولار .

وأطلق الدكتور جاكايا مريشو كيكويتي، رئيس مجلس إدارة الشراكة العالمية من أجل التعليم والرئيس السابق لتنزانيا، وعامر بوكوفيتش، مدير عام البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) لتطوير المنتجات والشراكات، مبادرة تمويل التعليم الذكي التي تقدم نصف مليار دولار لتمويل التعليم، خلال قمة ريوايرد التي تستضيفها مؤسسة دبي العطاء.

وتعد المبادرة، التي طورتها الشراكة العالمية من أجل التعليم ومجموعة التنسيق العربية التي تضم العديد من مؤسسات التنمية المالية العربية، آلية تمويل مبتكرة تؤمن 4 دولار لكل 1 دولار بالاعتماد على أداة "مالتيبلاير" التمويلية المبتكرة والخاصة بالشراكة العالمية من أجل التعليم، لجمع ما يصل إلى 400 مليون دولار. 

وتسعى الجهتان إلى تأمين حوالي 500 مليون دولار لتوفير التعليم في 37 دولة تنتمي لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تشهد تغيّب 28 مليون طفل عن مدارسهم.

وتعليقًا على الموضوع قال الدكتور جاكايا مريشو كيكويتي، رئيس مجلس إدارة الشراكة العالمية من أجل التعليم: "يساعد التمويل الذي توفره هذه المبادرة الحكومات على حل تحديات التعليم التي تواجههم، وتأمين تمويل إضافي بشروط أفضل، مع الحرص على استثمار هذه الموارد في برامج تعليم فعالة ومستدامة. 

وجمعت قمة ريوايرد، في إطار فعاليات إكسبو 2020 دبي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة، ممثلين بارزين من السياسيين والجهات متعددة الأطراف والمتبرعين والمؤسسات التجارية والمدنية وغيرهم من الأفراد في الأوساط المهنية والأكاديمية، بهدف إعادة رسم ملامح قطاع التعليم استعداداً للمستقبل، ما يرسخ مكانة الإمارات الرائدة محلياً وعالمياً خلال هذه المرحلة الحرجة التي تواجه القطاع حول العالم.