الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

شاعر الكلمة الواحدة .. تجربة فريدة في "إكسبو 2020 "


اكسبو- جناح المملكة المتحدة

بكلمة واحدة فقط يمكنك أن تصبح شاعرا .. تجربة جديدة من خلال الذكاء الاصطناعي يتيحها جناح المملكة المتحدة في" إكسبو 2020 " دبي.

ويمكن للزائر للجناح أن يزود "الكمبيوتر" بكلمة واحدة، يتم تغذيتها إلى ذكاء اصطناعي تم تدريبه مسبقًا بملايين الأسطر الشعرية ليطلق أبياته بعد ذلك مكتوبة باللغتين الإنجليزية والعربية.. ويتم عرض الكلمات، عبر مصابيح LED، على شرائح خشبية مرتبة في دائرة في أحد طرفي الجناح المخروطي الشكل، والذي صممه Es Devlin، وهو فنان بريطاني يتضمن عمله السابق مجموعات مسرحية لـ Beyonce و Adele، بالإضافة إلى حفل ختام أولمبياد لندن 2012. وهي أول سيدة تصمم جناحًا في المملكة المتحدة منذ أن بدأ إكسبو في عام 1851.

وعند دخول المبنى، ينغمس الزوار في مشهد صوتي يضم أصواتا من جميع أنحاء العالم. وتم إنشاء التكوين الذي مدته سبع دقائق مع تقديمات من الجمهور تم جمعها قرب نهاية عام 2020، عندما كانت العديد من البلدان تعاني من عمليات إغلاق بسبب الوباء.

ويمكن لزوار الجناح المشاركة في رسالة جماعية لإرسال رسالة إلى الكون والاعتراف بالدور الذي تلعبه الروبوتات في حياتنا، وفق ما ذكر  ستيوارت برادبري من وكالة الإبداع Avantgarde، التي قادت تطوير مشروع الرسالة الجماعية .

ويضيف قائلاً: "تم إنشاء الخوارزمية خصيصًا لهذا المشروع، مع سلسلة من خبراء الذكاء الاصطناعي ولكن أيضًا تعمل بشكل وثيق جدًا مع عدد من المجتمعات". من بينها Poetry Archive و The Poetry Society و Scottish Poetry Library، التي تعاونت مع المطورين لتدريب وتحسين إنتاج الذكاء الاصطناعي على مدى ستة أشهر.

وأضاف برادبري: "لقد قمنا بتزويدها بأكثر من 15000 قصيدة من 100 شاعر بريطاني مختلف، لذا فقد تلقت أكثر من مليون سطر من الشعر. لقد تحسنت بشكل أفضل خلال فترة التدريب، ونعتقد أننا ابتكرنا شيئًا مميزًا حقًا".