الأثنين 29 ابريل

اقتصاد

"قطاع الأعمال" طرح 15٪ من شركة الفنادق المزمع تأسيسها لمستثمر اجنبي


 الدكتورهشام توفيق  وزير قطاع الأعمال العام

بعد اعلان الحكومة عن نيتها في تأسيس شركة جديدة مملوكة لها بنسبة %100 تضم تحت مظلتها عدداً من الفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، كشف هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام عن اجتماع مرتقب مع الصندوق السيادي المصري للاسراع بعملية تأسيس الشركة.

 وأوضح وزير قطاع الاعمال، انه  سيتم نقل ملكية عدد من الفنادق من  الشركة «القابضة للسياحة» أو «ايجوث» الى الشركة الجديدة – محل التأسيس- وطرح %30 منها 10 إلى %15 فى البورصة فى حين ستخصص جانب الحصة المتبقية منها لمستثمر استراتيجى.

وأكد توفيق، أن إنهاء عملية تأسيس شركة «الفنادق» الجديدة وما تشمله من تحديد الفنادق المنضمة لن تكون مرتبطة بتحديد المستثمرين الذين سيشاركون فى هيكلة ملكيتها خلال الفترة المقبلة.

ويتولى  الصندوق السيادى  مهمة التواصل مع المستثمرين الراغبين فى المشاركة فى الشركة الجديدة، وبحث رغباتهم حول الفنادق المطلوبة، بالإضافة الى تحديد الشركة التى ستتولى تقييم أصول الفنادق المقرر دمجها فى الكيان الجديد.

وكشف الوزير  أن الوزارة تتلقى بشكل يومى اهتمامات من مؤسسات وجهات أجنبية بعدد من الفنادق التابعة للدخول فى شراكة معها، كما تناقش الوزارة عرضين من مستثمرين أجانب للشراكة فى فندق «الكونتيننتال» التاريخى.

ويذكر ان خطة «قطاع الاعمال» لتطوير فندق الكونتيننتال تشمل البحث عن شريك وشركة ادارة بمساهمة تبلغ %25 من رأسمال شركة الفندق، فيما ستمتلك الشركة القابضة للسياحة الـ%75 المتبقية، بينما تبلغ تكلفة التطوير بنحو 1.4 مليار جنيه، تمول %40 منها عبر قرض من البنك الأهلى المصري، بينما الحصة المتبقية تمول عبر زيادة رأسمال الشركة.