الأثنين 20 مايو

اقتصاد

ثمان دول عربية تضخ استثمارات بقيمة 6.3 مليار دولار


مصر-الامارات

بلغ صافي الاستثمارات التي ضختها دول عربية في الاقتصاد المصري نحو 6.3 مليار دولار خلال المدة الزمنية بين شهري يوليو-مارس 2021-2022 بزيادة تقدر بحوالي 172% عن نفس الفترة من العام السابق.

ووفقا لبيان صادر عن البنك المركزي المصري فإن دولة الإمارات العربية المتحدة استحوذت على نصيب الأسد من صافي الاستثمارات العربية في مصر خلال تلك الفترة بعد أن ضخت نحو استثمارات بقيمة 2.6 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري بزيادة تقدر بنحو 81 مليون دولار عن نفس المدة من العام المالي السابق،  لتأتي دولة الكويت فى المرتبة الثانية باستثمارات تقدر بنحو 168 مليون دولار تليها دولة قطر بحوالي 140 مليون دولار.

وفي المركز الرابع حلت مملكة البحرين باستثمارات تقدر بحوالي 121 مليون دولار لتأتي  المملكة العربية السعودية خامسا بعد أن رفعت نسبة استثماراتها من 80 مليون دولار في تلك الفترة من العام المالي السابق على نحو 108 ملايين دولار في نفس الفترة من العام المالي الحالي.

واحتلت الأردن المركز السادس في قائمة الدول العربية الأكثر استثمارا في مصر خلال المدة الزمنية بين شهري يوليو-مارس  2021-2022 باستثمارات تقدر بحوالي 30 مليون دولار ثم المغرب بحوالي 17 مليون دولار تليها لبنان بحوالي أربعة ملايين دولار.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري فقد سجل صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو 3.5 مليار دولار على أساس ربع سنوي بزيادة تقدر بنسبة 83% خلال الربع الثالث مقابل 1.9 مليار دولار في الربع الثاني.