الأحد 19 مايو

عقارات

وزير الاسكان: انفاق تريليون و18 مليار جنيه في مشروعات العمران من خارج موازنة الدولة


وزير الاسكان

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمجمتمعات العمرانية، أنه تم انفاق نحو تريليون و18 مليار جنيه علي مشروعات العمران خلال السنوات الماضية، من خارج موازنة الدولة او وزارة المالية، لافتا الي إنه تم الاعتماد علي ترفيق وتسويق الاراضي الصحراوية في المدن الجديدة والمحافظات واعادة بيعها.

وأشار الجزار في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”، الي أن ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية كانت 11 مليار جنيه في عام 2013 وارتفعت تدريجيا حتي بلغت 144 مليار جنيه خلال السنة المالية 2021-2022. 

وتابع أن معدل الإنفاق الشهري للهيئة يتراوح ما بين 10-12 مليار جنيه في الشهر، منوها أن الدخل المتحقق من مشروعات الهيئة تغطي 70% من الإنفاق.

وتابع، أن حجم عقود المشاركة التي وقعتها المجتمعات العمرانية مع القطاع الخاص، سجلت 150 مليار جنيه، مؤكدا أن العقار هو الملاذ الآمن للمدخرات. 

وأشار الوزير الي تنفيذ أكثر من 800 ألف وحدة سكنية للاسكان الاجتماعي وتحملت الوزارة نحو 50% من تكلفتها لتوفيرها الي المواطن بسعر يتناسب مع قدراته المادية، وتابع أن الهيئة تحملت ارتفاع التكاليف نتيجة موجة التضخم العالمية، والتي تقدر بنحو 25-30%.

وأكد أن الدولة بذلت جهد كبير في التخلص تماما من المناطق العشوائية وذات الخطورة، حيث انتهت من نقل المواطنين الي مناطق آمنة بعد توفير 250 ألف وحدة كمساكن بديلة بلغت تكلفتها 45 مليار جنيه دون مردود أقتصادي.