الأربعاء 08 مايو

بنوك وبورصة

طلعت مصطفى في المقدمة.. 86 مليار جنيه مبيعات تعاقدية لـ 8 مطوريين عقاريين بالبورصة


مجموعة طلعت مصطفي

كشفت القوائم المالية لأكبر 8 شركات تطوير عقارى مقيدة فى البورصة وهم: «طلعت مصطفى، سوديك، إعمار مصر للتنمية، بالم هيلز، مدينة نصر للإسكان والتعمير، عامر جروب القابضة، أوراسكوم للتنمية، المطورون العرب القابضة»، عن ارتفاع قيمة المبيعات التعاقدية أو الدفعات إلى نحو 86 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجارى، مقابل 67 ملياراً بنهاية العام الماضى، بنسبة زيادة %28.3 .

واحتلت المركز الأول من حيث حجم المبيعات التعاقدية خلال النصف الأول من العام، مجموعة طلعت مصطفى بقيمة تعاقدات بلغت نحو 31.486 مليار جنيه ارتفاعاً قدره 11.469 مليار عن المحقق بنهاية العام الماضى.

ووفقاً للقوائم المالية لمجموعة طلعت مصطفى، بقيمة 31.4 مليار و توزعت المدفوعات المقدمة من العملاء بين 4 مشروعات أساسية للشركة وهي: «نور، مدينتى، سيليا، الرحاب»، والتى توضح أى من المشروعات تستحوذ على اهتمام من عدد أكبر من العملاء

ولقى مشروع «نور» إقبالاً كبيراً من العملاء، حيث سجل 12.2 مليار جنيه، ليكون فى صدارة مشروعات طلعت مصطفى العقارية التى تستحوذ على معظم عملاء الشركات.

وجاء فى المرتبة الثانية مشروع «مدينتى» مسجلاً قيمة 12 مليار جنيه، ثم مشروع “سيليا” بقيمة 4 مليارات، تلاه «الرحاب» بنحو 380.8 مليون جنيه.

أما في المركز الثاني جاءت شركة إعمار مصر، بإجمالي دفعات مقدمة بقيمة 22.9 مليار بنهاية النصف الأول من العام الحالى، مقارنة بـ 22.2 مليار بنهاية العام الماضى .

وواصلت الشركة استفادتها من مبيعات مشروع «أب تاون كايرو» بشرق القاهرة، علاوة على مبيعات أخرى فى مشروع غرب القاهرة، بخلاف المبيعات المعتادة فى مراسى الساحل الشمالى، وهناك استفادة مؤكدة لاحقة بعد إطلاق مشروع «إيجلز» الجديد فى الساحل الشمالى أيضاً.

فيما جاءت بالم هيلز في المركز الثالث هيلز مسجلة مبيعات بنحو 10.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، بمعدل زيادة قدرها %38.

وتلتها سوديك في المركز الرابع بحجم مبيعات تعاقدية بلغ نحو إلى 7.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، لتحقق زيادة بقيمة 503 مليون جنيه عن نهاية العام الماضي والذي سجلت فيه مبيعات بقيمة 7 مليار جنيه فقط.

ثم مدينة نصر للإسكان والتعمير في المركز الخامس بمبيعات تعاقدية بلغت 3.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، بنسبة نمو تسجل %117.3 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

بينما جاءت عامر جروب في المركز السادس، لتحقق 2.5 مليار جنيه مبيعات مستقبلية ، برصيد دفعات مقدمة بلغ  10.632 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى

تلتها أوراسكوم للتنمية في المركز السابع ، حيث بلغ رصيد الدفعات المقدمة خلال الفترة المنتهية فى 30 يونيو 2022 حوالى 2.373 مليار جنيه، مقارنة بنحو 2.032 خلال العام الماضى، نتيجة الزيادة فى عدد الوحدات التى تم حجزها خلال الستة أشهر الأولى العام الجارى.

وفي المركز الأخير جاءت المطورون العرب القابضة، حيث وصل رصيد الدفعات المقدمة من العملاء خلال النصف الأول من عام 2022 حوالى 1.81 مليار جنيه مسجلاً زيادة قدرها 171.564 مليون جنيه.