الجمعة 18 اكتوبر

اقتصاد

شرم الشيخ تستضيف "يوم التمويل" لبحث السياسات المالية المرتبطة بالتغيرات المناخية


مطار شرم الشيخ

ينطلق في التاسع من نوفمبر المقبل مؤتمر "يوم التمويل" الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ وتنظمه وزارة المالية على هامش فعاليات قمة المناخ التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 6 وحتى 18 نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن يقوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بافتتاح المؤتمر الذي يحضره نخبة من وزراء مالية دول العالم ويناقش دور القطاع الخاص في توفير التمويل اللازم للمشروعات صديقة البيئة وبحث أدوات جذب التمويل لمكافحة التغيرات المناخية وخفض الانبعاثات الكربونية وفرص التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتعزيز الاعتماد على موارد الطاقة النظيفة.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن "يوم التمويل" يواكب الأهداف التي من أجلها تنعقد قمة المناخ في مصر مشيرا إلى أن المؤتمر يحضره عدد من قيادات مؤسسات التمويل الدولية والبنوك والمهتمين بملف تمويل الأنشطة الخضراء.

وأوضح أنه من المقرر أيضا أن يتم عقد اجتماع لتحالف وزراء المالية من أجل العمل المناخي على هامش "يوم التمويل" بحضور سبعين دولة تتبنى استراتيجية لتوحيد قضايا المناخ المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمالية ومنح البعد البيئي أولوية في عمل وزراء مالية تلك الدول للوصول لصفر انبعاثات كربونية التي يلتزم بها تحالف جلاسجو المالي الذي ينضوي تحته عدد من مؤسسات التمويل المعنية بالاقتصاد الأخضر.

ومن المقرر أن يبحث المؤتمر فرص التوصل لمبادرات من شأنها توفير اعتمادات مالية للدول الإفريقية والنامية لتمكينها من مواجهة تغيرات المناخ والتصحر والفقر المائي فضلا عن فرص تنفيذ الدول الصناعية الكبرى تعهداتها بالمساهمة في تمويل استراتيجية مواجهة التغيرات المناخية.