الأحد 19 مايو

عقارات

سكوب العقارية تتوقع تحقيق إيرادات بنحو 61 مليار جنيه من مشروع تطوير كورنيش المقطم


سكوب العقارية

قال علاء خضر الرئيس التنفيذي لشركة سكوب العقارية – التابعة لمجموعة السويلم السعودية القابضة – أن الشركة تعمل منذ دخولها السوق المصري عام 2020، في ثلاثة مشروعات بالسوق المصري بقيمة استثمارات تصل إلي 300 مليون جنيه حاليا وسترتفع الي 32 مليار جنيه خلال خمس سنوات مع اكتمال تنفيذ مشروعاتها فضلا هن خططها التوسعية المستهدفة.

وأوضح خضر في تصريحات صحفية ان أكبر تلك المشروعات هو عقد الشراكة الموقع مع شركة النصر للإسكان والتعمير ابريل الماضي، بهدف تطوير كورنيش المقطم علي مساحة 1.7 مليون متر مربع، بتكلفته الاستثمارية تصل إلى 32 مليار جنيه، منها 5 مليارات قيمة الأرض فقط. 

وأضاف ان المشروع سيتم تنفيذه علي خمس سنوات،  يتكون من منطقة سكنية تضم 6000 وحدة ، و منطقة ترفيهية وعدد من الوحدات تجارية وإدارية وناد رياضى على مساحة 60 ألف متر مربع، وفندق عالمي. 

وأشار انه من المتوقع تحقيق إيرادات تتجاوز 61 مليار جنيه، سيتم تقاسمها مع النصر للإسكان والتعمير بحصة 22٪ من الإيرادات لصالح الشركة الحكومية. 

وأضاف أنه سيطرح جميع الوحدات التجارية والإدارية للإيجار بمشروع كورنيش المقطم. 

وفيما يتعلق بالتمويل، قال ان الشركة تعتمد علي ثلاثة مصادر تمويلية وهي عوائد البيع والتمويل المصرفي من بنوك محلية واجنبية، وإصدار صكوك إسلامية من جانب المجموعة الأم فى السعودية يخصص جزء منها لتمويل مشروع المقطم.

وأضاف انه دخل في مفاوضات مع تحالف بنوك خارجية يضم بنك تنمية الصادرات السعودى، والبنك الآسيوي، وبنك نيويورك بأمريكا للحصول علي تمويلات بقيمة 300 مليون دولار، ا كما دخلت في مفاوضات مع بنك مصر لاقتراض ما بين 300-400 مليون جنيه لتغطية أعمال المقاولات خلال العام المقبل.

أشار أن ثاني مشروعات الشركة، هو مشروع سكني بحي المعادي بالشراكة أيضا من شركة النصر للإسكان والتعمير علي مساحة 10 آلاف متر مربع، باستثمارات  500 مليون جنيه، أما المشروع الثالث هو تطوير شارع 306 بحى الدقى، بالتعاون مع محافظة الجيزة مقابل دفع مقابل شهرى، لافتا إلى أنه تم إيجار حوالى %90 به لمعظم الماركات العالمية.

وأكد ان الشركة تخطط للتوسع في عدد من المناطق من بينها الساحل الشمالي وذلك عقب إتمام مشروعها الأكبر في المقطم.