الأثنين 23 backend.Sep

شركات واستثمار

«أدنوك» الإماراتية تستحوذ على 50% من «توتال إنرجيز مصر»


شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية المتخضصصة في قطاع توزيع الوقود ومتاجر التجزئة والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إكتمال استحواذها من خلال “توتال إنرجيز ماركتنج افريك أس. أيه. أس.” على حصة نسبتها 50% من شركة “توتال إنرجيز للتسويق مصر .

وتمثل هذه الصفقة أول تواجد رسمي لأكبر شركة إماراتية في قطاع توزيع الوقود ومتاجر التجزئة في السوق المصري والتى يتوقع معها تعزيز أرباح أدنوك للتوزيع.

وتُعد شركة “توتال إنرجيز مصر” واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر و بعلامة تجارية " موثوقة "  حيث يشكل هذا الاستحواذ خطوة مهمة ضمن مسيرة “أدنوك للتوزيع” وخططها للتوسّع دولياً.

وتشمل الشراكة محفظة أعمال متنوعة في مجال قطاع التكرير والبتروكيماويات تضمّ 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد عن 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب الأداء القوي الذي حققتها أدنوك للتوزيع العام الماضي، حيث افتتحت الشركة 68 محطة خدمة جديدة في جميع أنحاء دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، وسجلت نمواً في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 3.52 مليارات درهم وصافي أرباح بقيمة 2.75 مليار درهم.

وأبدى المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع، سعادته بدخول الشركة سوق سريع النمو مثل السوق المصري الذي يذخر بإمكانيات كبيرة في مجال توزيع الوقود وحلول التنقل معتبرا أن وجود ” توتال إنرجيز” كشركاء يضفي المزيد من القوة والاستقرار على هذه الشراكة، ونتطلع إلى توطيد أواصر التعاون معهم، وتعزيز فرص النمو المحتملة في المنطقة.”

من جهته قال تيري بفلملن، رئيس قسم التسويق والخدمات بتوتال إنرجيز”: “يسرّ ’توتال إنرجيز‘ أن تضمّ جهودها إلى ’أدنوك للتوزيع‘ في مصر، ما سيضيف قيمة كبيرة لشركة ’توتال إنرجيز للتسويق مصر‘ كما نتطلع إلى مواصلة التعاون مع أدنوك للتوزيع في إطار استراتيجيتها للتوسّع الدولي.”