الجمعة 20 backend.Sep

زراعة وصناعة

"الشهد الزراعية" تستصلح 2000 فدان بالوادي الجديد


شركة الشهد الزراعية

أعلنت شركة الشهد الزراعية عن حصولها على 2000 فدان من محافظة الوادى الجديد لزراعتها بالنخيل والنباتات الطبية، باستثمارات 300 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور فوزى الدغيدى،  أن الشركة تمتلك مساحات كبيرة وواسعة من الأراضى الزراعية فى منطقة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد، وتهتم بزراعة النباتات الطبية والنخيل والزيتون لتصديرها إلى الأسواق الأوروبية .

وأضاف الدغيدي، أن تلك المساحات من إجمالى 10 آلاف فدان مستهدف استلامها من المحافظة على مدار ـ8 أعوام المقبلة .

وأشار إلى أنه من المقرر زراعة 2000 فدان بالنخيل والنباتات الطبية،على مدار العامين المقبلين ليتم الانتهاء من عملية الاستصلاح والزراعة خلال 2025.

وأوضح الدغيدي،  أن تكلفة استصلاح الفدان الواحد وزراعته بالنخيل والنباتات الطبية تبلغ حوالى 150 ألف جنيه. 

ولفت «الدغيدي» إلى، أن عملية الاستصلاح مقسمة على مرحلتين المرحلة الأولى تشمل عملية تجهيز الأرض وحفر الآبار ورصف الطرق المؤدية إلى الأرض، والثانية تتضمن إنشاء مساكن للعاملين والمهندسين ومخازن للأسمدة والبذور وعنابر لآلات الزراعة وورش الصيانة.

وكشف  عن أنه من المقرر حفر 10 آبار لمساحة 2000 فدان بأعماق تتراوح بين 700 إلى 800 متر للبئر الواحد، لافتا إلى أن شركته تعاقدت مع إحدى الشركات العاملة فى استصلاح الأراضى الزراعية للبدء فى تنفيذ المشروع، بالتعاون مع شركتى «جرين إيجل للرى والشركة الكندية لحفر الأبار».

وتابع: إن ارتفاع حجم الطلب العالمى على منتجات النباتات الطبية المصرية لانخفاض أسعارها، لافتا إلى أنه من المستهدف تصدير من 3 إلى 5 آلاف طن سنويا من تلك المنتجات خلال عامى 2024 و2025.

وقال الدغيدي إنه من المزمع تعاقد الشركة مع وكلاء التصدير للوصول إلى الأسواق المستهدفة. 

وكانت وزارة الزراعة أعلنت أنها تستهدف الوصول بمساحات النباتات الطبية والعطرية إلى 250 ألف فدان بحلول عام 2030 بزيادة %180 تقريبًا.

وسجل عدد النباتات العطرية فى مصر 2075 نواع 384 نوع منها تقريبا يستخدم فى أغراض طبية، وتستحوذ سيناء وحدها على %46 من المساحات والساحل الشمالى الغربى %36 تليها المنيا بنسبة %34، و محافظة الفيوم بنسبة %20، ثم بنى سويف بنسبة %17 ومحافظة أسيوط بنسبة %10، وتتوزع نسبة %19 على باقى المحافظات.