الأحد 05 مايو

سيارات

تراخيص المركبات الزيرو في مصر.. القاهرة الجديدة ومدينة نصر تتصدران القائمة في شهر مارس


تراخيص

حققت القاهرة الجديدة ومدينة نصر المرتبة الأولى والثانية على التوالي في ترخيص أكبر عدد من المركبات الجديدة "الزيرو" في مصر خلال شهر مارس الماضي، حيث تم ترخيص 788 وحدة للقاهرة الجديدة و670 وحدة لمدينة نصر.

يأتي هذا في إطار زيادة الإقبال على السيارات الجديدة في مصر، ويعكس زيادة الثقة في الاقتصاد المصري والاستقرار النسبي الذي يشهده البلد في الوقت الحالي.

وبلغ إجمالي عدد المركبات الزيرو التي تم ترخيصها في مصر خلال شهر مارس 20،370 مركبة، وتم توزيعها بين مختلف وحدات المرور في البلاد، كما تم ترخيص حوالي 382،000 مركبة مستعملة خلال الفترة نفسها، وترخيص حوالي 15،000 وحدة بلوحة جمركية إلى جانب 314 مركبة بترخيص هيئة دبلوماسية، مما يرفع إجمالي عدد المركبات التي تم ترخيصها خلال شهر مارس الماضي إلى حوالي 418،000 وحدة.

وتظهر الأرقام أن حدائق الأهرام احتلت المرتبة الرابعة في القائمة بترخيص 551 مركبة، تلتها 6 أكتوبر بحوالي 480 وحدة، وأبيس في المركز السادس برخص 459 مركبة، وتلتها وحدة مرور المنصور بواقع 456 مركبة في المرتبة السابعة، ثم الأميرية بـ450 وحدة.

وتأتي وحدة مرور الدقي في المركز التاسع بعدد 390 مركبة وتليها وحدة مرور الحوامدية بنحو 378 وحدة في المركز العاشر.

في حين لم تشهد عددًا من وحدات ومنافذ المرور ترخيص أية مركبة زيرو فى مصر خلال مارس الماضى مثل وحدة مرور الدراسة، ومنفذ مرور موانئ بورسعيد، ووحدة مرور ميناء دمياط البحرى، ومنفذ ميناء الغردقة، ومنفذ ميناء السويس، ومنفذ مرور طابا، ومنفذ جمارك القاهرة- تسيير، ومنفذ ميناء الاسكندرية ومنفذ مرور قسطل، ومنفذ مرور أرقين.

ويعاني سوق السيارات في مصر من انكماش حاد في المبيعات الجديدة خلال الفترة الماضية، وفقاً لتصريحات صلاح الكموني، عضو الشعبة العامة للسيارات ورئيس شركة الكموني. ويعزى هذا التراجع إلى نقص المعروض من المركبات الكاملة المستوردة والوحدات التي تم تجميعها محلياً، وذلك بسبب القيود المفروضة على تمويل قطاع السيارات لصالح تمويل السلع الأساسية والاستراتيجية التي شهدت زيادة في الإفراج عنها خلال الأشهر الماضية.

وقد شهدت المعارض التي نُظّمت بالتعاون بين وزارتي التموين والصناعة والغرف التجارية بالمحافظات المختلفة في شهر رمضان الماضي، طفرة في الإفراج عن السلع الأساسية والإستراتيجية، مما ساعد على تلبية احتياجات المستهلكين خلال هذا الشهر الفضيل.

وفيما يتعلق بتراخيص السيارات الخاصة بالأفراد في وحدات المرور على مستوى الجمهورية، فإنها انخفضت بنسبة 72.7٪ لتسجل 20،105 مركبات خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 73،831 وحدة للفترة المقابلة من العام السابق، وفي شهر مارس فقط، انخفضت الأعداد بنسبة 69٪ لتسجل 8،267 مركبة مقابل 26،895 في مختلف وحدات المرور في الشهر ذاته من العام السابق.

وفيما يتعلق بتراخيص السيارات المباعة في مصر، تمكّنت العلامة الصينية "شيري" من الانتزاع لقب صدارة قوائم تراخيص سوق السيارات بمختلف فئاتها (ملاكي – أتوبيسات – شاحنات)، بعدما تمكنت من تسجيل نحو 1,067 مركبة خلال شهر مارس الماضي. وتراجعت "شيفروليه" للمركز الثاني بتسجيلها نحو 970 سيارة، بينما حلت "نيسان" في المركز الثالث بواقع 812 وحدة، وحلت "مرسيدس" في المرتبة الرابعة بترخيص 649 سيارة، وتلتها "BYD" في المركز الخامس بنحو 538 وحدة.