الأربعاء 15 مايو

اقتصاد

البترول: تداول البنزين والسولار بنفس الأسعار حتى نهاية العام


البنزين

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الحفاظ على أسعار بيع كلا من البنزين والسولار والمازوت في السوق المحلية عند نفس معدلاتها دون تغيير، حتى نهاية العام.

وقالت اللجنة عقب اجتماعها، ان قرار تثبيت السعر خلال الربع الأخير من العام (أكتوبر –ديسمبر) على الرغم من ارتفاع البترول عالميا، جاء نتيجة للسياسات التي اتخذتها اللجنة في عدم خفض السعر الربع السابق (يوليو –سبتمبر)، الامر الذي ساهم في امتصاص جزءا من تأثيرات زيادة الأسعار العالمية الربع الحالي. 

وستكون أسعار البيع للمستهلكين كالاتي: 6.25 جنيه للتر البنزين 80 و7.5 جنيه للتر البنزين 92 و 8.5 جنيه للتر البنزين 95 و 6.75 جنيه للتر للسولار و الحفاظ علي سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 3900 جنيه للطن. 

وأكدت اللجنة في بيان صحفي، انها تتابع عن كثب كافة التطورات في أسعار النفط العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، باعتبارهما اهم عنصرين يؤثران في التسعير، بما يضمن عدم حدوث أي تشوهات عند وضع سعر البيع المنتجات البترولية محليا.

وبدأت الحكومة تطبيق آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية منذ يوليو العام الماضي، وتسمح بمراجعة الأسعار كل 3 أشهر، وفقا للمتوسطات أسعار البترول وصرف الدولار، وتوفر تلك الالية رؤية مستقرة للمستثمرين والافراد حول اتجاهات التسعير.