السبت 21 backend.Sep

زراعة وصناعة

مشاركة مصرية واسعة في معرض "fruit attraction" .. صادراتنا تقتحم 65 سوقًا جديدًا


fruit attraction

شهد معرض "fruit attraction" الدولى فى مدريد عاصمة إسبانيا خلال الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر الحالى، مشاركة واسعة من جانب شركات وهيئات مصرية (عددها 25).

وكشفت مصادر مطلعة، عن أن أن الشركات المصرية التى تواجدت فى المعرض تضمنت “اجرين” و”دالتكس” و”قطفة “ و”السلام الدولية “ و”أجروفوود “ و”إيجاس “ و”الغرفة الدولية للتعبئة والتغليف”، وكذلك “الوادى فوود “ و”فريش اجرى “ و”جودة “ وجرين إيجبت “ و”جرين موف “ و”جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية “ و”شركة نهضة مصر الزراعية “ وحوض النيل “وشركة “مابك “ و”نوريين فوود “ وكوين فريش برديوس “ وكويين تاى “ و”قطوف “ و”رويال “ و”صحارى اجرى تريد “ المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية “ و”السليمانية “ و”كونسبت “.

وأضافت المصادر، أن الحدث يعد أحد أكبر المعارض المتخصصة للحاصلات الزراعية الطازجة فى أوروبا، مؤكدةً على أن المشاركة فى هذه المعارض يعد فرصة للشركات المصرية لإبراز منتجاتها فى المعرض الشهير الذى يجذب عملاء ومستوردين من مختلف أنحاء أوروبا.

وأشارت المصادر، إلى أسباب زيادة وتيرة الصادرات سنويا هو اقتحام المنتجات المصرية الأسواق الأصعب عالميا، مثل الموالح لليابان والرمان والمانجو للصين والموالح لأمريكا، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تعتمد على البطاطس والفراولة والعنب فى زيادة صادراتها، كما تم خلال السنوات الأخيرة فتح 65 سوقا جديدة للمنتجات الزاعية المختلفة.

وأوضحت المصادر، أن قارة أوروبا تفضل بعض المنتجات المصرية مثل الموالح والفراولة والعنب والورقيات وغيرها من المنتجات فى ظل تنامى حركة التصدير المصرية للعالم الخارجى عبر التوسع فى التواجد وفتح أسواق جديدة.

وتستهدف وزارة الزراعة ممثلة فى الحجر الزراعى، الوصول بصادرات القطاع بنهاية العام إلى 7 ملايين طن، بدلا من 6.5 مليون طن منذ بداية عام 2023 وحتى الآن.

مصر تعد من أبرز الدول المتطورة زراعيا إذ تعد الأولى فى تصدير الموالح وكذلك تتمركز فى المراكز الأولى عالميا فى الفراولة والبطاطس والتمور وغيرها، على حد قول المصادر. 

وتعود طفرة الصادرات الزراعية إلى تفعيل منظومة التتبع الكودى لمتابعة مصدر المحاصيل ومعرفتها من بداية الزراعة حتى التصدير لضبط أى مخالفات، وتلك الآلية العالمية تم استحداثها فى مصر وتفعيلها مؤخرا.