السبت 04 مايو

سياحة وطيران

بطاقة استيعابية 2750 غرفة .. 8 فنادق جديدة تبدأ العمل في 2024


شركة جاز للفنادق والمنتجعات

كشف علاء عاقل، الرئيس التنفيذي لشركة جاز للفنادق والمنتجعات ، عن إنجاز 80% من الأعمال الإنشائية لـ8 فنادق جديدة بطاقة استيعابية 2750 غرفة، على أن تدخل الخدمة خلال أكتوبر 2024، باستثمارات 275 مليون دولار.

وأوضح "عاقل"، خلال تصريحات له، إن الطاقة الاستيعابية للفنادق التابعة لمجموعة جاز للفنادق ستصبح بعد إتمام الأعمال الإنشائية للفنادق الثمانية 18.3 ألف غرفة من 15.55 ألف غرفة. 

"وسيكون لدى المجموعة 66 فندقا في المناطق السياحية المختلفة ونحو 26 فندقاً ثابتاً يعمل في المجرى الملاحي لنهر النيل بين الأقصر وأسوان جنوب مصر"، على حد قول الرئيس التنفيذي.

وتتوزع الفنادق الجديدة التى ستدخل الخدمة خلال الربع الأخير من العام المقبل في محيط منطقة الأهرامات بواقع 3 فنادق و4 بمنطقة البحر الأحمر وفندق بالساحل الشمالي.

وأوضح أن الشركة في إطار زيادة حصتها الفندقية في مصر جمعت بين بناء الفنادق الجديدة والاستحواذ على منشآت قائمة، إذ تم الاستحواذ على فندقين في القاهرة خلال العام الأخير بطاقة 700 غرفة.

وأشار إلى تجاوز معدلات الإشغال بفنادق جاز مستويات 2010 موضحا أن ، المؤشرات الأولية خلال أكتوبر الماضي أظهرت أن حصة جاز من التدفقات السياحية الوافدة لمصر وصلت إلى 2.2 مليون خلال 9 شهور الأولى من العام الجاري مع توقع وصولها إلى 2.6 مليون سائح بنهاية 2023.

وأضاف علاء عاقل، أن جاز للفنادق تتمنى في إنهاء العام الجاري بارتفاع في مستوى الدخل بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي 2022، مع العمل على الحفاظ على هذا المستوى خلال 2024، وانتهاء التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، عقب أحداث السابع من أكتوبر، حدث تراجع تدريجي في أعداد السياح الوافدين لمصر، إذ بلغت نسبة التباطؤ في الحجوزات 50%، ثم هبطت هذه النسبة إلى نحو 20% حالياً، التدفقات في طريقها لاستعادة مستوياتها الطبيعية لما قبل الأحداث.

وتابع : " نعمل في كل الأسواق ولدينا مجموعة كبيرة من الفنادق تؤهلنا لاجتذاب السياح من كل المناطق". 

واختتم بأن روسيا ما زالت سوقا واعدة للسياحة المصرية، وبلغ معدل الإقامة للنزلاء بفنادق الشركة 11 ليلة في البحر الأحمر، وبين 5و7 ليالي في شرم الشيخ وليلتين في القاهرة، وفي البرامج السياحية المشتركة بين القاهرة والأقصر وشرم الشيخ تجاوزت أسبوعا.

وتسعى مصر للوصول إلى 15 مليون سائح بنهاية العام الجاري، وتجاوز التدفقات المحققة في 2010، وهو عام الذروة السياحية، والتي بلغت 14.7 مليون سائح، على أن ترتفع إلى 30 مليون سائح بحلول 2028. 

وتصدر الوافدون من ألمانيا الجنسيات المقيمة في فنادق جاز خلال 2023 ثم الإنجليز والروسيين والسعوديين.