الأحد 05 مايو

بنوك وبورصة

صندوق حكومي مرتقب لتنشيط أسهم البورصة برأسمال 30 مليار جنيه


صندوق صانع سوق

تستهدف الحكومة المصرية تأسيس صندوق صانع سوق للأسهم في البورصة المصرية بقيمة تتراوح بين 20 و30 مليار جنيه ضمن إستراتيجيتها الجديدة للفترة المقبلة.

وبحسب وثيقة حكومية ، فالمشاركين في الصندوق سيكون من بينهم عدد من المؤسسات العامة كالأوقاف والبريد والتأمينات الاجتماعية والبنوك وشركات التأمين الحكومية.

بالأضافة إلى الأستعانة بمؤسسة التمويل الدولية لتقديم دور استشاري في ملف الطروحات الحكومية، وأكدت الوثيقة أنه من المقرر تسريع وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات بالاستعانة ببنوك الاستثمار وبيوت الخبرة الدولية.

وشهد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة بالبورصة المصرية ارتفاع خلال عام 2023 لينهي العام عند مستوى 1.72 تريليون جنيه بنسبة زيادة 78.9% عن عام 2022، ما يمثل 16.9% من الناتج المحلي الإجمالي وهيالنسبة الأعلى منذ عام 2017.

وحقق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 عائد بنسبة 70.53% بنهاية عام 2023، هو الأعلى منذ عدة سنوات، ليغلق أخر جلسات العام عند مستوى 25905 نقطة.

وجاء ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية خلال عام 2023 ، في ضوء عدد من العوامل ، ممثلة في زيادة أرباح الشركات المقيدة وتحول عدد من الشركات التي كانت تحقق خسائر إلى الربحية ، بالإضافة إلى إقبال المستثمرين وخصوصاً الأفراد على الاستثمار في الأسهم كأحد آليات التحوط وحماية مدخراتهم في ظل ارتفاع معدلات التضخم.