الخميس 02 مايو

سيارات

توقعات بهبوط أسعار السيارات مع تهاوى قيمة الدولار أمام الجنيه


هل تتجه اسعار السيارات في مصر للهبوط؟

توقع خبراء ومراقبون أن تسجل أسعار السيارات انخفاضا كبيرا على وقع انخفاض أسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي عقب الكشف عن تفاصيل عقود صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بين الحكومة وشركة أبوظبي القابضة.

 وقال اللواء عبد السلام عبد الجواد عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، أن أسعار السيارات مرتبط بسعر الدولار، موضحًا أن السيارات يتم تسعيرها بسعر الدولار الموجود في السوق، وليس سعر الدولار الموجود في البنوك.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن عدم وفرة الدولار في البنوك يجعل المستورد يتجه مجبرا للسوق السوداء للدولار، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار السيارات.

وأوضح أنه في حالة فتح الاعتمادات المستندية للشركات سيكون هناك انخفاضات في سعر السيارات، وفي حال وفرة الدولار بالبنوك سيكون هناك انخفاض في سعر السيارات، ومن المتوقع أن يكون هناك انفراجة في الفترة المقبلة.

من جانبه قال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن صفقة مشروع رأس الحكمة ستؤثر بشكل إيجابي على كافة الأصعدة، وخاصة قطاع السيارات ليجد المواطن المصري نتائج ملموسة خلال شهرين إلى 3 أشهر تقريبًا.

وأوضح، أن هذا المشروع جاء في توقيت جيد جدًا، وسيؤثر على أسعار العملة وتحديدًا الدولار ليس فقط من خلال هبوط أسعار الصرف، وإنما الهدف الأسمى هو تثبيت للعملة حتى ننتهي تمامًا من مسألة السوق الموازي الذي بطبيعة الحال يؤثر على الاستثمار وانعكاساته على العملة واستقرار الأسعار محليًا سيكون خلال الفترة من شهرين إلى ثلاثة.