الجمعة 03 مايو

تقارير

الصين أنتجت أكثر من نصف السيارات الكهربائية التي تم بيعها في العالم خلال عام 2023


سيارات كهربائية

أعلنت وكالة الطاقة الدولية اليوم أن الصين تعتزم تغيير خريطة صناعة السيارات على مستوى العالم من خلال زيادة صادراتها من السيارات الكهربائية، مما يشعل المنافسة في السوق العالمية.


ووفقًا لتقرير الوكالة، أنتجت شركات السيارات الصينية مثل بي.واي.دي وإم.جي، التابعة لمجموعة سياك موتور كورب، أكثر من نصف السيارات الكهربائية التي تم بيعها في العالم خلال عام 2023.


وأوضح التقرير أن 60% من السيارات الكهربائية التي تم بيعها في الصين العام الماضي كانت أرخص من نظائرها التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، مما يعني أن الشركات الصينية في موقع جيد لزيادة حصتها في سوق السيارات الكهربائية على مستوى العالم.


وأشارت الوكالة إلى أن الشركات الصينية التي تقيم مصانعها في الخارج يتوقعون نموًا قويًا في مبيعات سياراتهم الأقل سعرًا، مما يظهر تحولًا كبيرًا في اقتصادات إنتاج السيارات الكهربائية بالمقارنة مع صناعة السيارات التقليدية.


وأضاف التقرير أن صادرات السيارات الصينية ارتفعت بنسبة 60% سنويًا خلال عام 2023، لتصبح الصين أكبر دولة مصدرة للسيارات في العالم، متفوقة على اليابان وألمانيا بأكثر من 4 ملايين سيارة.


ووصلت صادرات الصين من السيارات الكهربائية العام الماضي إلى 1.2 مليون سيارة، بزيادة قدرها 80%، بفضل زيادة المبيعات في أوروبا وآسيا بشكل أساسي، مما أثار مخاوف شركات السيارات الأوروبية الكبرى.


وفي سبتمبر، بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقًا بشأن الدعم الحكومي الصيني لشركات السيارات المحلية وتأثيره على عدالة المنافسة مع الشركات الأوروبية، وهو ما قد يؤدي إلى فرض رسوم على صادرات السيارات الكهربائية الصينية إلى الاتحاد الأوروبي.