الأحد 05 مايو

تعدين وطاقة

صادرات النفط الروسي في أعلى مستوياتها رغم العقوبات


صادرات النفط الروسي تحقق أرقاما قياسية

واصلت صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحراً الارتفاع لأعلى مستوى لها منذ عدة أشهر في الأسابيع الأربعة المنتهية في 21 أبريل، حيث واجهت مصافي التكرير في البلاد تحديات للتعافي من الفيضانات وهجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية.

تقترب عمليات تكرير النفط من أدنى مستوياتها منذ مايو في العام الماضي، بعد أن أجبرت الفيضانات مصفاة "أورسك" على التوقف عن العمل، في حين لا يزال تشغيل المصافي التي تضررت بسبب الضربات العسكرية الأوكرانية دون المستويات الطبيعية، مما شجع على تحويل إمدادات الخام إلى التصدير. تمت مراجعة برنامج التحميل لشهر أبريل في موانئ البلطيق الرئيسية إلى أعلى مستوى منذ مايو 2023.

تمكنت موسكو من الحفاظ على مستويات التصدير إلى كبار العملاء مثل الصين والهند حتى مع تشديد الولايات المتحدة العقوبات، مع ظهور تجار جدد كلما انتبهت السلطات الأميركية إلى التجار الحاليين.

بالنسبة إلى تجارة النفط مع الهند، ظهرت شركات بأسماء غير مألوفة حتى بالنسبة إلى التجار الأكثر خبرة فيما يتعلق بالتعامل مع الشحنات بين الدولة المنتجة ضمن تحالف "أوبك+" وثالث أكبر مستورد ومستهلك في العالم.

مع ذلك، أظهرت أحدث البيانات أن التدفقات الأسبوعية الأكثر تقلباً تخلت عن معظم المكاسب التي حققتها في الأيام السبعة السابقة، وكان التراجع مدفوعاً بانخفاض كمية الخام الروسي المصدرة عبر ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود. من المرجح أن يؤدي هذا، بالإضافة إلى الرقم الكبير المسجل قبل شهر، إلى دفع أرقام الأسابيع الأربعة للانخفاض في الأسبوع المقبل.

ارتفعت القيمة الإجمالية لصادرات النفط الخام الروسية في الأسابيع الأربعة حتى 21 أبريل بنحو 24 مليون دولار إلى 1.94 مليار دولار أسبوعياً مقارنة بالفترة المنتهية في 14 أبريل، حيث يعود ذلك إلى زيادة الأسعار.

كذلك ظل متوسط الشحنات لأربعة أسابيع إلى آسيا، ومعظمها إلى الصين والهند، قريباً من أعلى مستوياته منذ يونيو الماضي عند 3.33 مليون برميل يومياً.

أظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من الخام الروسي ارتفعت إلى مستوى قياسي في مارس. فقد استوردت الدولة الآسيوية 10.81 مليون طن من النفط الخام، أي ما يعادل نحو 2.56 مليون برميل يومياً، من روسيا في مارس، وهو أكبر قدر في البيانات التي تعود إلى عام 2004. تشمل الأرقام الكميات التي يتم تسليمها عبر خطوط الأنابيب، وكذلك عن طريق السفن.