الجمعة 20 backend.Sep

سيارات

زيكير الصينية تسجل أسرع شحن لسيارة كهربائية في العالم


عملية شحن سيارات كهربائية

قالت شركة صناعة السيارات الصينية Zeekr إن بطاريات سياراتها الكهربائية الجديدة تفوقت على منافسيها من حيث سرعة الشحن، بما في ذلك تيسلا وBYD

وفقًا للشركة، يمكن شحن بطارياتها المحدثة من 10% إلى 80% من سعتها في 10 دقائق ونصف فقط باستخدام محطات الشحن فائقة السرعة.

تُقارن شركة زيكر أداءها مع شركة تيسلا المملوكة لإيلون ماسك، والتي تقول إن شحن السيارة لمدة 15 دقيقة يمكن أن يوفر لسيارة موديل 3 مدى يصل إلى 175 ميلاً (282 كيلومترًا)، وهو أقل بقليل من نصف المدى الكامل للسيارة.

ستكون سيارة سيدان 007 موديل 2025 من Zeekr أول سيارة تحتوي على البطارية الجديدة، وستكون متاحة في الأسواق اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

تؤكد Zeekr أن بطاريتها تعمل بكفاءة حتى في الطقس البارد، حيث يمكن شحنها من 10% إلى 80% من سعتها في أقل من نصف ساعة عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى -10 درجة مئوية.

أشار «تو لي» مؤسس ومدير عام شركة الاستشارات "سينو أوتو إنسايتس"، إلى أن تكنولوجيا الشحن الخاصة بتيسلا لم تعد رائدة في الصناعة كما كانت من قبل.

وأكد على مصداقية ادعاءات Zeekr، مشيرًا إلى أن كونها واحدة من الأسرع في الشحن يعد إنجازًا كبيرًا للشركة.

علق مارك راينفورد، أحد الخبراء في صناعة السيارات في الصين، على المنافسة الشديدة في السوق الصينية، مشيرًا إلى أن علامات تجارية مثل Zeekr وLi Auto وNio تركز بشكل أكبر على تحسين تجربة الشحن.

وأكد أن الشركة الأم لـ Zeekr، جيلي، تمتلك الموارد اللازمة لدعم هذه التطورات.

في مايو، بدأت أسهم Zeekr التداول في بورصة نيويورك، وهو ما يمثل أول ظهور رئيسي لشركة صينية في السوق الأمريكية منذ عام 2021.

ومع ذلك، تتداول الأسهم حاليًا بسعر أقل بنسبة 27% عن السعر الذي حددته في طرحها العام الأولي.

جاء إدراج أسهم Zeekr في السوق الأمريكية قبل أيام من إعلان إدارة بايدن عن زيادات كبيرة في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

تهدف هذه الإجراءات إلى حماية الوظائف في الولايات المتحدة ومواجهة السياسات غير العادلة، ما يثير القلق بشأن توسع الشركات الصينية في الأسواق الخارجية.