السبت 26 اكتوبر

تعدين وطاقة

توقف العمل بمحطة "أركتيك 2" للغاز المسال الروسي بسبب العقوبات


ناقلة غاز طبيعي مسال ترسو أمام منشأة "أركتيك 2" الروسية للغاز الطبيعي

توقفت محطة "أركتيك إل إن جي 2" في روسيا الخاضعة للعقوبات عن تسييل الغاز الطبيعي، إذ إن الحظر الغربي يحد من خياراتها في عمليات شحن وبيع صادراتها، وفق أشخاص مطلعين على الموقف.

ذكر أشخاص -طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لمناقشة معلومات غير معلنة- أن عمليات التسييل بالسعة التجارية للمنشأة توقفت بسبب ارتفاع المخزون، إذ لا يمكن للمحطة تصدير الشحنات بلا قيود.

تقع المنشأة قرب الدائرة القطبية الشمالية، وأصبحت هدفاً لعدة جولات من العقوبات الغربية خلال العام الماضي. حدت القيود التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها بسبب غزو الكرملين لأوكرانيا وصول "أركتيك إل إن جي 2" إلى الناقلات القادرة على الإبحار وسط الجليد المصنوعة خصيصاً لهذا المشروع في كوريا الجنوبية، ما جعل العملاء الأجانب يترددون في شراء الشحنات.

نتيجة لهذا التوقف، انخفض متوسط الإنتاج اليومي في حقل الغاز الذي يغذي المنشأة إلى نحو 5.3 مليون متر مكعب حتى الآن خلال الشهر الجاري، بحسب شخص آخر. يُعد هذا أقل من نصف الإنتاج اليومي في معظم أيام سبتمبر الماضي، الذي بلغ متوسطه 12.1 مليون متر مكعب.

تواجه روسيا تحديات كبيرة في تأمين عدد كافٍ من السفن المصممة للإبحار في المياه الجليدية لدعم مشروعها العملاق "الممر البحري الشمالي"

يتطلب الحفاظ على استمرارية العمل في منشآت الغاز الطبيعي المسال معالجة بعض الغاز حتى في حالة عدم التشغيل بكامل السعة التجارية. ضخت وعالجت "أركتيك إل إن جي 2" كميات محدودة من الغاز بوقت سابق من العام الحالي قبل بدء تحميل الشحنات.

لم ترد "أركتيك إل إن جي 2" وأكبر مساهم فيها، شركة "نوفاتيك" (Novatek) المنتجة للغاز ومقرها روسيا، على طلبات للتعليق من بلومبرج.

في حين نجحت المنشأة في بدء تصدير شحنات الوقود فائق البرودة في أغسطس الماضي باستخدام ناقلات غاز تقليدية غالباً ما تكون مجهولة المالك، أرسلت حتى الآن ثماني شحنات إلى السوق، إلا أن أياً منها لم يجد مشترين.

كان جيفري بايات، مساعد وزير الخارجية الأميركي لموارد الطاقة، صرح بوقت سابق من الشهر الجاري بأن البيت الأبيض سيواصل "تشديد القيود" على الغاز الطبيعي المسال الروسي في محاولة لتقليل عائدات التصدير التي قد يستخدمها الكرملين في تمويل الحرب في أوكرانيا.

بداية من منتصف أكتوبر الحالي، حظرت روسيا مرور السفن التقليدية عبر مياهها القطبية الشمالية الشرقية باتجاه آسيا بسبب ظروف الجليد التي كانت أقسى من المتوقع. قيّد هذا الحظر خيارات الشحن لمشروع "أركتيك إل إن جي 2" إلى حين إعادة فتح الممر البحري أمام السفن غير الجليدية في الصيف المقبل.

جري تصميم "أركتيك إل إن جي 2" بسعة إنتاج سنوية 19.8 مليون طن، إلا أن وحدة إنتاج واحدة فقط تعمل حالياً بسعة 6.6 مليون طن سنوياً عززت المنشأة إنتاجها من الغاز الطبيعي وعمليات التسييل في فصل الصيف الماضي. في أغسطس الماضي، مع بدء التصدير، بلغت أحجام الشحن أعلى مستوياتها السنة الجارية.