الخميس 19 backend.Sep

زراعة وصناعة

"بيكو" للزراعة الحديثة تتقدم بمشروع لإنتاج 100 مليون شتلة قصب سنويًا


شركة الزراعة الحديثة بيكو

تقدمت شركة الزراعة الحديثة “بيكو” بمشروع لإنتاج شتلات قصب السكر في مصر بحلول عام 2024 بطاقة 100 مليون شتلة لوزارة الزراعة، وفق تصريحات مدير معهد المحاصيل السكرية بوزراء الزراعة، الدكتور "أيمن العش".

وقال "العش" أن الشركة لم تفصح عن تفاصيل المشروع لأنه تحت الدراسات حاليًا ولا يزال في مراحل التخطيط .

وأوضح "العش" أن مصر تخطط لتحويل 50 ألف فدان سنويًا لزراعة القصب بالشتلات، إذ يتطلب 7 آلاف شتلة للفدان بما يعادل 420 مليون شتلة سنويًا .

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، "السيد القصير"، قد عقد اجتماعًا لتنفيذ تكليفات الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، بشأن النهوض بمحصول قصب السكر بحضور اللواء "شريف صالح"، رئيس هيئة تنمية الصعيد، والدكتور "محمد سليمان"  رئيس مركز البحوث الزراعية، واللواء "عمرو عبدالله"، رئيس مجلس إدارة مصنع “قادر” ، والدكتور "مصطفى عبد الجواد" رئيس مجلس المحاصيل السكرية، والدكتور "أيمن العش" مدير معهد المحاصيل السكرية، ناقش خلاله سبل الإسراع  في تنفيذ توجيهات الرئيس لزراعة القصب بنظام الشتلات باستخدام أساليب الري الحديثة، وإنشاء المشاتل لتوفير الشتلات في فى محافظات الصعيد التي تشتهر بزراعة القصب .

وقال الوزير إن هذا النظام يسهم في تحقيق أعلى إنتاجية للفدان وتخفيض تكاليف الإنتاج ، بما يحقق مردودًا إيجابيًا على المزارعين ويرفع مستوى معيشتهم.  

ووجه “القصير” خلال الاجتماع بإنشاء حقول إرشادية للمزارعين في مناطق زراعة القصب بالصعيد، تكون نماذج على أرض الواقع لزراعة المحصول بالشتلات ونظام الري الحديث واستخدام التكنولوجيا الحديثة، لتكون عامل جذب للقطاع الخاص وخلق وعي لدى المزارعين لسرعة نشر التقنية الحديثة في الزراعة خلال وقت قصير.

وأكد وزير الزراعة أيضًا أن الوزارة توفر الدعم الفني للمزارعين للنهوض بمحصول القصب، إضافةً إلى أن البنك الزراعي يوفر التمويل اللازم لعملية تطوير نظم الري ودعم المزارعين. 

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الزراعة أنها ستشرف على الحقول الإرشادية للقصب المنزرع بالشتلات العام الجاري على مساحة 100 فدان لنشر فكرة الزراعة في محيط الحقل .

وقال  المصدر أن مساحة إنتاج شتلات قصب السكر الموسم الجاري تبلغ 1000 فدان، لافتًا إلى أنه من خلال هذا الإنتاج للشتلات محليًا سوف يتم زراعة القصب في الأرض المستديمة عبر الحقول الإرشادية وغيرها .